اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي: يجب مواصلة الدعم لأوكرانيا وممارسة الضغط على روسيا

جوزيب بوريل - أرشيفية
جوزيب بوريل - أرشيفية

أكد مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في كلمة اليوم الأربعاء، على ضرورة استمرار دعم أوكرانيا وممارسة الضغط على روسيا.

وقال بوريل: إن الدول الأوروبية ستصل لاتفاق حول إمكانية حظر تأشيرات الدخول لدول الاتحاد للمواطنين الروس اليوم، نقلا عن العربية نت.

وأضاف: أننا نعمل على إزالة الوجود العسكري من محطة زابوريجيا وجعلها منطقة منزوعة السلاح، وندعم مهمة مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي.

وفي وقت سابق من اليوم، غادر فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية، العاصمة الأوكرانية كييف متوجهاً إلى محطة زابوريجيا النووية لتفقد الأضرار بعد وقوع قصف بالقرب من المحطة، مما أثار مخاوف من وقوع كارثة إشعاعية.

وسيطرت القوات الروسية على المحطة بعد وقت قصير من شنها غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير والتي تقع على خطوط المواجهة الأمامية، وتبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات بإطلاق قذائف عرّضت المحطة للخطر.

وأفادت وكالة رويترز، بأن فريق الوكالة انطلق من كييف في قافلة من المركبات، ويقود البعثة رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي.

وقال غروسي للصحفيين قبل انطلاق القافلة، "نتحرك الآن أخيرًا بعد ستة أشهر من الجهود المضنية"، مضيفًا أن البعثة تخطط لقضاء بضعة أيام في الموقع.

وتابع قائلا: "لدينا مهمة هامة للغاية هناك للقيام بها - لتقييم الأوضاع الحقيقية هناك، وللمساعدة في استقرار الوضع بقدر ما نستطيع."

ولم يتضح متى سيصل فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أكبر محطة نووية في أوروبا ومتى سيجري تفتيشه. 

وأردف غروسي "نحن ذاهبون إلى منطقة حرب، سنذهب إلى أراض محتلة وهذا يتطلب ضمانات صريحة، ليس فقط من روسيا ولكن أيضا من أوكرانيا. لقد تمكنا من تأمين ذلك".

وأضاف غروسي: أن الوكالة تأمل في تشكيل بعثة دائمة في المحطة التي يديرها فنيون أوكرانيون، مشيرا إلى أن إحدى أولويات البعثة ستكون التحدث إليهم.

وحثت الولايات المتحدة على الإغلاق الكامل للمحطة ودعت إلى منطقة منزوعة السلاح حولها.

ونقلت وكالة أنباء انترفاكس عن مسؤول حكومي زابوريجيا عينته روسيا قوله اليوم الأربعاء، إن اثنين من المفاعلات الستة بالمحطة يعملان.