اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

جبهة تيغراي: غارات إثيوبية على الإقليم تدمر مستشفى

الصراع في تيغراي
الصراع في تيغراي

قال رئيس مستشفى آيدر العام في إقليم تيغراي الإثيوبي، إن الحي القريب من المستشفى الواقعة في عاصمة منطقة تيغراي بشمال إثيوبيا تعرض لضربة جوية في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، ويأتي هذا بعد أقل من أسبوع من القتال الذي حطم وقفًا لإطلاق النار دام أربعة أشهر.

وقال كيبروم جيبريسيلاسي، الرئيس التنفيذي لمستشفى آيدر العام على تويتر، إن منطقة بالقرب من مستشفى ميكيلي العام قد تعرضت للقصف، ولم يتضح حجم الاضرار والاصابات.

ولم يعلق المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية ليجيس تولو، والمتحدث العسكري الكولونيل جيتنت أدان، والمتحدثة باسم رئيس الوزراء بيلين سيوم، على طلبات للتعليق على الضربة الجوية، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال غيتاتشو رضا المتحدث باسم حكومة إقليم تيغراي على تويتر، إن ثلاث قنابل على الأقل ألقيت وإن مستشفى ميكيلي.

وأكد طبيب آخر في آيدر لرويترز أنه سمع ثلاث انفجارات في ساعة متأخرة من الليل.

ولم تستطيع وكالة رويترز الوصول إلى الناس في ميكيلي للتأكد من عدم وجود اتصالات هاتفية بالمنطقة منذ انسحاب القوات الإثيوبية قبل أكثر من عام.

وتأتي الضربة الأخيرة في أعقاب هجوم على منطقة لعب للأطفال يوم الجمعة أسفر عن مقتل سبعة أشخاص بينهم نساء وأطفال.

وفي سياق آخر، قال اثنان من موظفي الإغاثة نقلا عن السلطات المحلية وشهود عيان، إن القوات الإثيوبية نفذت غارة جوية في منطقة تيغراي، يناير الماضي، مما أسفر عن مقتل 17 شخصا على الأقل معظمهم من النساء وإصابة 

العشرات في بلدة ماي تسيبري، وفقا لوكالة رويترز للأنباء.

ولم يرد المتحدث باسم الجيش الإثيوبي، الكولونيل جيتنت أدان، والمتحدث باسم الحكومة، ليجيس تولو، على الفور على طلب للتعليق.

ونفت الحكومة في السابق استهداف المدنيين في الصراع المستمر منذ 14 شهرا مع قوات تيغراي المتمردة.

كما صرح اثنان من عمال الإغاثة لوكالة "رويترز"، نقلا عن السلطات المحلية وشهود عيان، بزن القوات الإثيوبية نفذت ضربة جوية على مخيم للنازحين في إقليم تيغراي، أسفرت عن مقتل 56 شخصا وإصابة 30 آخرين على الأقل.

وقال عاملين الإغاثة، اللذان طلبا عدم ذكر اسمهما، إن عدد القتلى أكدته السلطات المحلية، كما أرسلا صورا التقطوها للجرحى في المستشفى ومن بينهم العديد من الأطفال.