اهم الاخبار
الخميس 06 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رويترز: طالبان تتهم باكستان بالسماح لطائرات أمريكية مسيرة باستخدام مجالها الجوي

حركة طالبان
حركة طالبان

قال القائم بأعمال وزير الدفاع في حركة طالبان، اليوم الأحد، إن باكستان سمحت لطائرات أمريكية مسيرة باستخدام مجالها الجوي للوصول إلى أفغانستان، وهي تهمة نفتها باكستان مؤخرًا في أعقاب غارة جوية أمريكية في كابول.

وأضاف القائم بأعمال وزير الدفاع الملا محمد يعقوب للصحفيين في مؤتمر صحفي في كابول، "وفقا لمعلوماتنا، فإن الطائرات المسيرة الأمريكية تدخل عبر باكستان إلى أفغانستان، وهي تستخدم المجال الجوي الباكستاني، ونطلب من باكستان ألا تستخدم مجالها الجوي ضدنا".

ولم تعلق وزارة الخارجية الباكستانية على تصريحات وزير الدفاع الأفغاني، نقلا عن وكالة رويترز.

ونفت السلطات الباكستانية ضلوعها في غارة بطائرة مسيرة قالت الولايات المتحدة إنها نفذتها في كابول في يوليو وأسفرت عن مقتل زعيم القاعدة أيمن الظواهري.

وقد تؤدي تصريحات يعقوب إلى تفاقم التوتر بين الدولتين الجارتين في وقت تتوسط فيه حركة طالبان الأفغانية في محادثات بين باكستان وجماعة طالبان الباكستانية، وتعتمد أفغانستان أيضًا بشكل كبير على التجارة مع باكستان حيث تعاني البلاد من أزمة اقتصادية.

وقالت طالبان إنها تحقق في الضربة الجوية في يوليو وإنها لم تعثر على جثة زعيم القاعدة.

وفي السياق، أشار السفير الروسي لدى أفغانستان، دميتري غيرنوف، في حوار مع وكالة سبوتنيك، إلى أن حركة طالبان لا تعمل بكل طاقاتها من أجل محاربة الإرهاب، لكنها مهتمة لتطوير وتعزيز هذا المجال.

وقال السفير غيرنوف: "بالنسبة لنا يمثل القضاء على الإرهاب أولوية وتقول حركة إنها مصممة على محاربة الإرهاب بلا هوادة".

وأضاف: أنه "من الجيد أن هذه ليست مجرد كلمات ومع تغير السلطة في أفغانستان نلمس أنهم مهتمون لتطوير وتعزيز خبراتهم في مجال محاربة الإرهاب".

وتابع قائلا: "ليس هناك ما يثير الدهشة في حقيقة أن طالبان تحاول بكل الإمكانيات المتاحة لديها".

ونوه السفير غيرنوف إلي أنه “بشكل جدي، المشكلة معقدة بشكل عام ولا يمكن حلها من الزاوية الروسية وحدها، مشيرا إلى أنه لا يمكن القضاء على الإرهاب دون تطبيع الوضع الاجتماعي والاقتصادي".

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام أفغانية، السبت، بإصابة شخصين في انفجار بالعاصمة كابول في منطقة دشتبرش، نقلا عن العربية نت.