اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكويت: حل مجلس الأمة والدعوة لانتخابات جديدة خلال أشهر

ولي العهد الكويتي
ولي العهد الكويتي

فوض أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، لإلقاء كلمته للشعب الكويتي اليوم الأربعاء.

وأكد ولي العهد الكويتي على أننا تحملنا أمانة الحكم كتكليف لا تشريف ونتعهد بصون هذه الأمانة، مشددا على أننا لن نحيد عن الدستور أو نقوم بتعديله أو تعطيله، نقلا عن قناة العربية الإخبارية.

وقال الشيخ مشعل: إن الكويت دولة مؤسسات وصاحبة تجربة رائدة ومنارة للعمل الإنساني، مشيرا إلى أننا نعمل على تحقيق الاستقرار الوطني ورفاهية الشعب وتأكيد وحدته. 

وأضاف: أن هناك أخطار وأزمات تحيط بالبلاد من كل جانب، لافتا إلى أن المشهد السياسي تمزقه الخلافات والمصالح الشخصية على حساب الوطن.

وتابع قائلا: إن تصدع العلاقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية يعطلهما، منوها إلى أن هناك ممارسات تهدد الوحدة الوطنية ولا تتماشى مع مصالح المواطنين.

وأوضح الشيخ مشعل أن غياب الدور الحكومي في المتابعة والمحاسبة عطل مسيرة التنمية، مؤكدا على أننا لم نتدخل في عمل السلطات لكننا لم نلمس منها أي إنجازات.

ونوه ولي العهد الكويتي إلى أن المواطنون غير راضين عن عمل السلطتين التشريعية والتنفيذية، مشددا على أن الوضع الراهن يتطلب منا وقفة مصارحة ومراجعة.

وأعلن الشيخ مشعل عن أننا قررنا حل مجلس الأمة دستوريا واللجوء إلى انتخابات خلال أشهر، مبينا أننا لن نتدخل في الانتخابات ولا في اختيار رئيس مجلس الأمة القادم.

وفي سياق متصل، صدر الشهر الماضي، أمر أميري كويتي بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء والوزراء وتكليفهم بتصريف العاجل من الأمور، نقلا عن وكالة الأنباء الكويتية.

وفي سياق متصل، قدم رئيس الوزراء الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، استقالة الحكومة إلي ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، بقصر بيان ظهر الثلاثاء الموافق ٥ أبريل، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية.

وفي السياق، صدور مرسوم أميري، أبريل الماضي، بتعيين الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية، والشيخ طلال خالد الأحمد الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع، نقلا عن وكالة الأنباء الكويتية.