اهم الاخبار
الإثنين 15 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بريطانيا: نائب رئيس الوزراء ووزير النقل يدعمان ريشي سوناك لرئاسة الوزراء

وزير الخزانة البريطاني
وزير الخزانة البريطاني

أعلن نائب رئيس الوزراء البريطاني دومينيك راب، ووزير النقل جرانت شابس، اليوم الثلاثاء، عن الانسحاب من سباق تولي قيادة حزب المحافظين، ودعم حملة وزير الخزانة ريشي سوناك لتولي منصب رئيس الوزراء البريطاني المقبل.

وقال راب في حفل إطلاق حملته: "أعلم أن ريشي لديه ما يلزم لتوفير القيادة التي نحتاجها لتوجيه البلاد خلال الأوقات الاقتصادية الصعبة".

وأعلن شابس على تويتر أنه سيتخلى عن محاولته قائلا إن سوناك لديه الكفاءة والخبرة لقيادة البلاد، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، قال مصدر في حزب العمل المعارض في بريطانيا، إن الحزب سيقدم اقتراحا لسحب الثقة من حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون، اليوم، مع توقع إجراء التصويت غداً الأربعاء.

ويعني اقتراح سحب الثقة أن المشرعين من جميع الأحزاب الممثلة في البرلمان يمكنهم التصويت على ما إذا كانت الحكومة، برئاسة جونسون في الوقت الحالي، يجب أن تستمر في المنصب، وإذا خسرت الحكومة التصويت، فقد يؤدي ذلك إلى إجراء انتخابات وطنية، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في كلمة له الخميس، عن استقالته من منصبه كرئيس للحكومة ومن قيادة حزب المحافظين.

وأعرب جونسون عن حزنه للتخلي عن منصبه، مشيرا إلى أن حزب المحافظين يرى ضرورة اختيار زعيم جديد ورئيس للحكومة.

ولفت جونسون إلى أنه سيبقى في منصبه حتى اختيار زعيم جديد لحزب المحافظين، منوهاً إلى أن عملية البحث عن زعيم جديد تبدأ الآن.

وأشار جونسون إلى أن الحكومة ستواصل أعمالها خلال عملية التسليم، وستخدم المصلحة العامة من الآن وحتى اختيار رئيس للحكومة.

وعدد جونسون إنجازات حكومته من بريكسيت إلى مواجهة روسيا، مؤكداً على أن إصراره على البقاء في منصبه نابع من التزامه بالوعد الذي قطعه.

وأكد جونسون على أن سنستمر بدعم أوكرانيا للدفاع عن نفسها لأطول فترة ممكنة.

ومن جانبها، أكدت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، على أن رئيس الوزراء بوريس جونسون اتخذ القرار الصائب.

وقالت تروس في تغريدة على تويتر: "لقد اتخذ رئيس الوزراء القرار الصحيح، وقد حققت الحكومة بقيادة بوريس العديد من الإنجازات - كخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي واللقاحات ودعم أوكرانيا."