اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بريطانيا: جونسون وماكرون يعتبران أنه من الممكن قلب مسار الحرب في أوكرانيا

إيمانويل ماكرون وبوريس
إيمانويل ماكرون وبوريس جونسون

ذكرت الحكومة البريطانية، اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتفقا على تقديم مزيد من الدعم لأوكرانيا في حربها مع روسيا، وجاء ذلك خلال لقاء الزعيمان على هامش قمة مجموعة السبع.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني في بيان: "اتفق جونسون وماكرون على أن هذه لحظة حاسمة في مسار الصراع وهناك فرصة لقلب مسار الحرب في أوكرانيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف المتحدث: أن "الزعيمين شددا على ضرورة دعم أوكرانيا لتقوية موقفهما في كل من الحرب وأي مفاوضات مستقبلية."

وتابع المتحدث: " أن الرئيس ماكرون أشاد بالدعم العسكري المستمر لرئيس الوزراء لأوكرانيا واتفق الزعيمان على تكثيف هذا العمل".

وأوضح المتحدث في البيان أن جونسون أبلغ ماكرون بخطورة تسوية الحرب في أوكرانيا وفق شروط روسيا.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت وكالة رويترز للأنباء، بسماع دوي انفجارين في جنوب العاصمة الأوكرانية كييف.

هذا وقد ذكرت قناة العربية الإخبارية، مدينة خاركيف تتعرض لقصف روسي عنيف، كما تحاول القوات الروسية السيطرة على الطريق الاستراتيجي بين باخموت وليسيتشانسك.

وأكدت القناة على أن القوات الروسية تحاول منع الانسحاب التكتيكي للوحدات الأوكرانية في الشرق.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، أن وزير الدفاع سيرغي شويغو تفقد قوات بلاده المشاركة في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

ووفقا لوزارة الدفاع، استمع شويغو إلى تقارير المسؤولين والقادة العسكريين بشأن الوضع الحالي والإجراءات التي تتخذها القوات المسلحة الروسية في مناطق العمليات الرئيسية في أوكرانيا، نقلا عن روسيا اليوم.

وفي سياق متصل، قالت الحكومة البريطانية، اليوم الأحد، إن بريطانيا والولايات المتحدة واليابان وكندا ستمنع استيراد الذهب الروسي في إطار إجراءات تهدف إلى معاقبة موسكو على غزوها لأوكرانيا.

ومن المقرر أن يدخل الحظر حيز التنفيذ قريبًا وسينطبق على الذهب المستخرج أو المكرر حديثًا، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت الحكومة البريطانية أن ذلك لن يؤثر على الذهب الروسي المنشأ الذي سبق تصديره من روسيا.

وفي السياق، قال رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، على تطبيق تلغرام، إن عدة انفجارات وقعت في ساعة مبكرة من صباح الأحد في حي شيفتشينكيفسكي بالعاصمة الأوكرانية كييف.