اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بريطانيا تتعهد بحزمة مساعدات جديدة لإعادة إعمار البنية التحتية في أوكرانيا

وزير النقل البريطاني
وزير النقل البريطاني

تعهدت الحكومة البريطانية، اليوم الخميس، بتقديم حزمة جديدة من المساعدات لأوكرانيا لإعادة بناء بنيتها التحتية وشبكة النقل في أعقاب الغزو الروسي في وقت سابق من هذا العام.

وقال وزير النقل البريطاني جرانت شابس، في بيان، إن الخبراء البريطانيين سيقدمون المعرفة الفنية في إعادة بناء المطارات والمدارج والموانئ، وسيساعدون في تحديد فرص التدريب لموظفي الطيران، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، إن وزير الدفاع سيرغي شويغو بحث هاتفيا أزمة محطة زابوريجيا النووية مع نظيره الفرنسي سيباستيان ليكورنيو.

وقد سيطرت القوات الروسية على محطة زابوريجيا، أكبر محطة نووية في أوروبا، في مارس، وقد تعرضت لإطلاق نار متكرر في الأسابيع الأخيرة، مما أثار مخاوف من حدوث كارثة نووية. واتهمت روسيا وأوكرانيا بعضهما البعض بقصف المصنع، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، صباح اليوم، عن إحباط عمل إرهابي كان يستهدف أهدافا تابعة لأسطول البلطيق في كالينينغراد، مشيرا إلى أنه تم اعتقال المشتبه به التابع لكتيبة "آزوف" الأوكرانية.

وقال الجهاز في بيان: "في كالينينغراد تم اعتقال أحد أنصار تنظيم "آزوف" (منظمة إرهابية محظورة في روسيا) الذي كان يخطط لشن هجوم إرهابي على أهداف تابعة لأسطول البلطيق".

وأضاف البيان: "تم التعرف (على المخطط) وهو من السكان المحليين ومواطن روسي من مواليد 1967 ومن أنصار تنظيم "آزوف" الإرهابي، حيث قام بالتخطيط لأعمال إرهابية وتخريبية بتوجيه من منسقيه في أوكرانيا"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وتابع البيان: "تم العثور على عبوة ناسفة بنحو 5 كيلوغرامات من مادة تي إن تي وجدت في مكان إقامة مجهز وتم العثور على مراسلات مع قادة التنظيم الإرهابي آزوف".

وفي السياق، أعلن الحرس الوطني الروسي، أمس الأربعاء، إنه تم اعتقال موظفين اثنين في محطة زابوريجيا النووية بتهمة نقل معلومات إلى السلطات الأوكرانية.

وقال الحرس الوطني في بيان: إنه منع ما أسماه "أعمالا غير مشروعة" تهدد أمن المحطة النووية، واعتقل الموظفين اللذين قال إنهما نقلا معلومات إلى القوات المسلحة الأوكرانية حول أماكن وجود أفراد ومعدات في الموقع، نقلا عن وكالة رويترز.