اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصحة الصومالية: 21 قتيلا إجمالي ضحايا الهجوم على فندق الحياة

القوات الصومالية
القوات الصومالية

أعلنت السلطات الصومالية، اليوم الأحد، عن مقتل ما لا يقل عن 21 شخص وإطلاق سراح العشرات من الرهائن، في حادث فندق الحياة بالعاصمة مقديشو.
وقاتلت القوات الصومالية مسلحي حركة الشباب لمدة 30 ساعة، بعد تفجير الجهاديون فندق الحياة وإطلاق الرصاص على فندق الحياة مساء الجمعة.
وقال وزير الصحة الصومالي علي حاجي، لمحطة SNTV الوطنية: "تأكدنا حتى الآن من مقتل 21 شخصا وإصابة 117 آخرين"، نقلا عن وكالة رويترز.
وأضاف الوزير "من المحتمل أن تكون هناك جثث لم يتم نقلها إلى المستشفيات ولكن تم دفنها من قبل الأقارب. وتعتمد حصيلة القتلى والمصابين على الأرقام التي نقلت إلى المستشفيات".
وأعلنت جماعة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة والتي تقاتل للإطاحة بالحكومة الصومالية منذ أكثر من عقد مسؤوليتها عن الهجوم.
وكان هجوم يوم الجمعة على فندق الحياة، أول حادث كبير منذ تولى الرئيس حسن شيخ محمود منصبه في مايو.
وقال نقيب في الشرطة لوكالة رويترز: "كان هذا أسوأ حصار فندقي نشهده".
وأضاف أن المهاجمين أطلقوا النار وقتلوا المدنيين الذين فروا باتجاه جدار مجمع الفندق وبوابة التفجير بعد أن قصفوا، مضيفًا أنهم قتلوا 10 من أفراد الأمن بالأسلحة النارية والقنابل اليدوية.
وذكر أحد الناجين عدن على لرويترز إنه كان يشرب كوبا من الشاي في الفندق عندما سمع الانفجار الأول. 
وقال قائد كبير بالشرطة إنه تم الإفراج عن نحو 106 أشخاص بينهم نساء وأطفال. ولم ترد معلومات فورية عن عدد المهاجمين المتورطين في الهجوم.
كان السكان يطوفون حول الفندق الذي تعرض للقصف يوم الأحد، على الرغم من أن مسؤولاً آخر قال لرويترز في وقت سابق إن عمليات التطهير لا تزال جارية في المبنى الذي تعرض لأضرار جسيمة.
وقال محمد علي الضابط العسكري في مكان الحادث "ما زلنا نحقق في انفجارات العديد من الأكياس البلاستيكية التي تناثرت حول الفندق".

هذا وقال ضابط بالمخابرات الصومالية لوكالة رويترز، أمس السبت، إن 12 شخصا على الأقل قتلوا في العاصمة مقديشو في هجوم عناصر حركة الشباب على فندقا، مما أدى إلى حصار لا تزال السلطات تحاول إنهائه.