اهم الاخبار
الخميس 08 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الصينية: سنرسل قوات إلى روسيا لإجراء تدريبات عسكرية مشتركة

الصين
الصين

أعلنت وزارة الدفاع الصينية، اليوم الأربعاء، إنها سترسل قواتها إلى روسيا للمشاركة في تدريبات عسكرية مشتركة مع موسكو ودول أخرى من بينها الهند وبيلاروسيا وطاجيكستان.

وقالت الوزارة في بيان إن مشاركة الصين في التدريبات المشتركة "لا علاقة لها بالوضع الدولي والإقليمي الحالي"ونقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت أن التدريبات تأتي في إطار اتفاق تعاون ثنائي سنوي مستمر. وأجريت مناورات مشتركة مماثلة بقيادة روسيا بمشاركة الصين في السنوات الأخيرة.

وتابع البيان، إن "الهدف هو تعميق التعاون العملي مع جيوش الدول المشاركة، وتعزيز مستوى التعاون الاستراتيجي بين الأطراف المشاركة، والقدرة على الاستجابة للتهديدات الأمنية المختلفة".

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية عن رصد 17 طائرة وخمس سفن صينية داخل وحول الجزيرة ومضيق تايوان أمس الثلاثاء، فيما تواصل بكين مناوراتها العسكرية، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكدت رئيسة تايوان تساي إنغ ون خلال لقائها بوفد الكونغرس الأمريكي الاثنين، على التزام بلادها للمجتمع الدولي بالحفاظ على الوضع الراهن المستقر في مضيق تايوان.

وقالت تساي إن المناورات العسكرية الصينية حول تايوان تشكل تهديدا جديا للاستقرار والسلام الإقليميين، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وقال الجيش الصيني إنه يجرى مزيدًا من المناورات العسكرية بالقرب من تايوان، رداً على زيارة وفد الكونغرس الأمريكي للجزيرة واللقاء بالرئيسة تساي إنغ ون.

وأضاف الجيش الصيني، أن المناورات كانت "رادعا جدي للخدع السياسية التي تواصل لعبها الولايات المتحدة وتايوان والتي تقويض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد وصل وفد من الكونغرس الأمريكي إلى تايوان، أمس الأحد، في زيارة تستغرق يومين يلتقي خلالها بالرئيسة تساي إنغ وين، وهي ثاني مجموعة رفيعة المستوى تأتي وسط توترات عسكرية مستمرة مع الصين

وأجرت بكين، تدريبات عسكرية في جميع أنحاء الجزيرة للتعبير عن غضبها من زيارة نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى تايبيه هذا الشهر، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت سفارة الولايات المتحدة في تايبيه إن الوفد يرأسه السيناتور إد ماركي الذي يرافقه أربعة مشرعين آخرين فيما وصفته بأنه جزء من زيارة أكبر لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ.