اهم الاخبار
الإثنين 03 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: إحباط هجوم انتحاري استهدف المواكب الحسينية

الجيش العراقي-  أرشيفية
الجيش العراقي- أرشيفية

أعلن الجيش العراقي، اليوم الثلاثاء، عن تفجير انتحاري نفسه بعد محاصرته خلال محاولته استهداف المواكب الحسينية.

وقال إعلام اللواء الرابع في بيان: إنه "بحسب توجيهات قائد فرقة المشاة الاولى اللواء الركن طه عسكر مظلوم ومتابعة امر اللواء الرابع العقيد الركن احمد عبد الرحيم عبد الجبار وحسب معلومات استخباراتية دقيقة تفيد بوجود تسلل لأحد عناصر داعش الارهابية يروم تفجير المواكب الحسينية والمقرات العسكرية"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.

وأضاف البيان: أنه "تم تشكيل قوة بإمرة المقدم الركن علاء ناصر عذاب امر الفوج الرابع، وتم محاصرة الإرهابي المتسلل ما ادى الى تفجير نفسه بعد وصول القوة الى مكان تواجده بعدها عادت القوة من دون خسائر تذكر".

وفي سياق آخر، أعلنت سرايا السلام العراقية، أمس الاثنين، عن وقوع انفجار نتيجة تسرب غاز الأوكسجين بمستودع أسلحة في النجف الأشرف.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن سرايا السلام بيانها وجاء فيه: إن "خبرا مفاده (انفجار كدس عتاد في مقر لواء النجف الأشرف لسرايا السلام)، انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية".

وأضاف البيان: أن "ما حدث هو حريق في إحدى القاعات الخاصة بمقر اللواء وأثناء قيام مفارز الدفاع المدني بتأدية واجبهم في إخماد الحريق، حصل انفجار نتيجة تسرب غاز الاوكسجين الخاص بالطبابة العسكرية مما أدى حدوث أصابات".

وفي السياق، أعلنت قيادة عمليات ديالى للحشد الشعبي العراقي، الشهر الماضي، عن العثور على مخزن للسلاح يحوي صواريخ ضد الدروع في إحدى قرى ناحية السعدية بديالى.

وقال قائد العمليات السيد طالب الموسوي، في بيان: إنَّ "قوة من الفوج الأول التابعة لقيادة قاطع عمليات ديالى نَفَّذَت عملية دهم وتفتيش لعدد من القرى في ناحية السعدية".

وأضاف البيان، أنَّ "العملية أسفرت عن العثور على كدس عتاد كان بداخله 21 صاروخ (آر بي جي سفن) وقاذفة و10 حشوات مُعَدَّة للتفجير"، لافتاً الى أنَّ "العملية نُفِّذَت بناءً على معلومات استخبارية دقيقة".

وفي سياق آخر، شدد وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين، أمس السبت، على أن الحكومة ستتخذ كافة الإجراءات التي كفلتها المواثيق الدوليَّة لحماية المواطنين وسيادة العراق.