اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: تجميد أصول روسيا لدى الغرب غير شرعي

روسيا
روسيا

أكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، على أن تجميد أصول موسكو لدى الغرب غير شرعي، مشيرة إلى أنها ستستخدم كل الآليات القانونية لإلغاء تجميد أصول روسيا بالدول الغربية.

وأشارت الوزارة إلى أن موسكو تعتبر العقوبات الغربية حربا اقتصادية بلا قواعد، لافتة إلى أنها ستبتعد تماما عن الدولار واليورو في كل التعاملات التجارية.

وشدد الخارجية الروسية على أن العقوبات لن تكون بالتأثير الذي يعول الغرب عليه، نقلا عن العربية نت.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن مقتل 100 مسلح بينهم 20 مرتزقاً أمريكيا في ضربات جوية على مواقع تابعة للقوات الأوكرانية في خاركيف.

وقالت الدفاع الروسية بيان: إن "الضربات الجوية بالأسلحة الدقيقة استهدفت مراكز وقواعد عسكرية كانت تضم نحو 20 مرتزقا من الولايات المتحدة، بالإضافة إلى مقتل أكثر من 100 مسلح متطرف أوكراني"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وأضاف البيان: نجحت القوات الجوية بتحييد العدد الأكبر من فصيل "كراكن" الأوكراني المتطرف في إقليم خاركوف.

وتابعت الوزارة: "وعملت القوات الجوية على استهداف قوات عسكرية في فيليكوميخايلوفكا الواقعة في مدينة دنيبروبيتروفسك، حيث تم تدمير كتيبة اللواء 110 للدفاع الإقليمي بالكامل."

وفي السياق، رفضت وزارة الخارجية الروسية، الخميس، اقتراحا قدمه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بنزع السلاح من المنطقة المحيطة بمحطة الطاقة النووية زابوريجيا التي تسيطر عليها روسيا في جنوب أوكرانيا.

وخلال مؤتمر صحفي، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية إيفان نيتشايف، إن المقترحات "غير مقبولة".

وسيطرت روسيا على محطة زابوريجيا النووية في مارس بعد فترة وجيزة من أمرها بدخول عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا فيما تسميه “عملية عسكرية خاصة”، نقلا عن وكالة رويترز.

ولا تزال المنشأة بالقرب من الخطوط الأمامية، وتعرضت مرارًا وتكرارًا لإطلاق النار في الأسابيع الأخيرة، مما أثار مخاوف من حدوث كارثة نووية.

واتهمت كل من أوكرانيا وروسيا بعضهما البعض بقصف المحطة.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها قد تضطر لإغلاق محطة زابوريجيا النووية إذا استمر تعرضها للقصف الأوكراني.

وأوضحت الوزارة أن أوكرانيا بالتعاون مع أمريكا تحاول تعطيل محطة زابوريجيا النووية، معربة عن استعدادها لتقديم الحقائق لوكالة الطاقة الذرية حول محطة زابوريجيا النووية، نقلا عن العربية نت.