اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس العراقي يوجه بدعم جهود الدفاع المدني لإنقاذ العالقين في مزار كربلاء

الرئيس العراقي برهم
الرئيس العراقي برهم صالح

أمر الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الأحد، بتوجيه دعم جهود الدفاع المدني لإنقاذ العالقين في مزار كربلاء.

وقال صالح في تغريدة على تويتر: "تلقينا بألم الحادث المفجع الذي تعرّض له أهلنا في انهيار طال مزار قطارة الإمام علي (عليه السلام) في كربلاء المقدسة". 

وأضاف: "نشد على يد فرق الدفاع المدني البطلة والمتطوعين في إنقاذ العالقين واسعافهم وضرورة استنفار الجهود لإنقاذ باقي المُحاصرين".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت مديرية الدفاع المدني العراقية، عن أسباب اِنهيار التربة في قطارة الإمام علي، مشيرة إلى استمرار عمليات الإنقاذ.

وقالت المديرية في بيان: إن "فرق إنقاذ الدفاع المدني تواصل عمليات الحفر الدقيق باستخدام معدات الإنقاذ الخفيف لقص قضبان التسليح ورفع الكتل الخرسانية في موقع قطارة الإمام علي - عليه السلام - في كربلاء المقدسة باشتراك فريق النخبة من رجال البحث والإنقاذ التابع لمديرية الدفاع المدني في بغداد وإسناد فرق إنقاذ محافظات بابل والديوانية والمثنى كجهد ساند لفرق إنقاذ كربلاء المقدسة بقيادة مباشرة من مدير عام الدفاع المدني اللواء كاظم سلمان بوهان"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.

وأضاف البيان، أن "العمل مستمر طيلة ساعات الليل، وتمكنت فرق الدفاع المدني من إيصال الأوكسجين ومياه الشرب والطعام للمحتجزين عبر اتمام عمل ثغرات في كومة الركام والكتل الخرسانية مع التواصل اللفظي المستمر لطمأنتهم".

وتابع البيان، أن "الفرق نجحت بإخراج طفلين وصبِيٍّ بصحة جيدة تم نقلهم الى المستشفى لمتابعة وضعهم الصحي ومازلت تجاهد وتواصل أعمال الإنقاذ لحين إخراج جميع المحتجزين من الزائرين والعمال".

وأشارت المديرية إلى أن "المعلومات الأولية تشير الى أن سبب الحادث كان نتيجة التشبع بالرطوبة للساتر الترابي الملاصق للمزار؛ ما أدّى عن انهيار كومة ترابية على سقف المزار فسقط على عدد من الزائرين".

وفي سياق آخر، أعلن زعيم التيار الصدري العراقي، مقتدى الصدر، أمس السبت، أنه قدم مقترحا للأمم المتحدة لجلسة حوار علنية مع الفرقاء السياسيين، ولكننا لم نلمس تجاوبا على المقترح.

وفي السياق، أكد قيادي في الإطار التنسيقي العراقي، أمس، على تمسك الإطار بترشيح محمد شياع السوداني لرئاسة الوزراء العراقية.