اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السودان: البرهان يزور المناطق المتأثرة بالفيضانات في ولايتي النيل الأبيض والجزيرة

رئيس مجلس السيادة
رئيس مجلس السيادة السوداني

يزور رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، اليوم الأحد، المناطق المتأثرة بالفيضانات والامطار والسيول في ولايتي النيل الأبيض والجزيرة.

وفي وقت سابق، أفادت وكالة الأنباء السودانية، بأن البرهان قد قام بتفقد المتأثرين بالسيول والامطار بولاية نهر النيل الاسبوع الماضي.

وفي سياق آخر، أكد رئيس المجلس السيادي في السودان عبد الفتاح البرهان، في كلمة بمناسبة عيد الجيش الأحد الماضي، على أننا سنعمل على أن تظل راية السودان عالية.

وقال البرهان: إن السودان يعيش فترة انتقالية محاطة بتحديات كبيرة، وندعو القوى السودانية للتعاون لتجاوز المرحلة الانتقالية الدقيقة، نقلا عن العربية نت.

وأضاف: أننا نسعى لصيغة وطنية سودانية لا تقصي أحد وصولا للانتخابات، مشدداً على أن القوات المسلحة السودانية لن تتدخل لصالح أي طرف في الفترة الانتقالية.

وتابع قائلا: إننا عازمون لتطوير القوات المسلحة السودانية لتلعب دورها بالدفاع عن الوطن، مشيرا إلى أن جميع صنوف القوات المسلحة والأمن على قلب واحد.

وشدد البرهان على أن هناك مبادرات كثيرة لحل الأزمة السياسية والجيش لن ينحاز لأي طرف. 

وفي سياق آخر، استدعت وزارة الخارجية السودانية، سفير تشاد لديها احتجاجا على دخول مسلحين وقتل سودانيين عبر الحدود.

ووفقا لوكالة الأنباء السودانية، فقد التقى السيد وزير الخارجية المكلف السفير على الصادق علي صباح اليوم بمكتبه، سفير جمهورية تشاد لدى السودان، ونقل له احتجاج السودان وإدانته للحادث الذي جرى في الثالث من أغسطس الجاري في ولاية غرب دارفور، إثر دخول متفلتين من تشاد إلى الأراضي السودانية وقتلهم وجرحهم عدد من المواطنين السودانيين وسرقة مئات الرؤوس من الإبل وعودتهم إلى تشاد، وطالبه بأن تبذل بلاده جهداً في القبض على المسلحين، ورد المسروقات إلى أهلها في السودان بأسرع ما يمكن.

ومن جانبه، أكد السفير التشادي على عمق العلاقات الأخوية بين بلاده والسودان، مشددا على أن تشاد لن تدخر وسعاً في الحفاظ على هذه العلاقات وتطويرها بما يخدم الأمن والسلام والاستقرار على جانبي البلدين، مشيراً إلى أن إنجمينا لن تسمح بحدوث كل ما من شأنه أن يعكر صفو هذه العلاقة.