اهم الاخبار
السبت 01 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

كوريا الجنوبية: كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باتجاه البحر قبالة الساحل الغربي

كوريا الشمالية
كوريا الشمالية

أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، اليوم الأربعاء، عن إطلاق كوريا الشمالية صاروخين كروز باتجاه البحر قبالة الساحل الغربي.

وقال مسؤول في الوزارة لوكالة "فرانس برس": "في وقت مبكر من صباح اليوم، اكتشفنا أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخَي كروز على البحر الغربي من أونشون في مقاطعة بيونغان الجنوبية".

وأضاف "تقوم السلطات العسكرية الأميركية والكورية الجنوبية بتحليل مواصفات تفصيلية مثل مسافة التحليق".

ويأتي هذا بعد يوم من بدء كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدريبات مشتركة قبل استئناف التدريب الميداني الحي الذي توقف تحت قيادة مون. 

وفي وقت سابق من اليوم، قال الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك-يول، في مؤتمر صحفي بمناسبة مرور 100 يوم على توليه الحكم، إن المحادثات مع كوريا الشمالية لا ينبغي أن تكون استعراضا سياسيا بل يجب أن تساهم في إرساء السلام.  

وكرر يون، الاثنين، دعواته إلى كوريا الشمالية لإنهاء تطوير أسلحتها النووية والبدء في نزع السلاح النووي مقابل مساعدات اقتصادية "واسعة النطاق".

وفي السياق، أعلن نائب مستشار الأمن القومي لكوريا الجنوبية كيم تاي هيو، مايو الماضي، إن كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية محتملة استعدادا لتجربتها النووية السابعة.

وقال كيم في إفادة إعلامية إن تجربة كوريا الشمالية الصاروخية في وقت سابق من اليوم يبدو أنها اشتملت على صاروخ هواسونغ -17 الباليستي عابر للقارات (ICBM) المطور حديثًا، نقلا عن وكالة رويترز.

ووفقا لوكالة يونهاب، صرح الجيش الكوري الجنوبي بأن كوريا الشمالية أطلقت ثلاثة صواريخ باليستية تجاه البحر الشرقي اليوم الأربعاء، بما في ذلك صاروخ باليستي عابر للقارات (ICBM)، وجاء ذلك بعد يوم واحد فقط من اختتام الرئيس الأمريكي جو بايدن رحلته إلى آسيا في تسليط الضوء على التزام بلاده الأمني تجاه سيئول وطوكيو.

وذكرت هيئة الأركان المشتركة بكوريا الجنوبية إنها رصدت عمليات الإطلاق من منطقة سونان في بيونغ يانغ في حوالي الساعة 6:00 صباحا و6:37 صباحا و6:42 صباحا على التوالي، وهو ما يمثل العرض السابع عشر للقوة لكوريا الشمالية هذا العام.

وقالت الهيئة في بيان صحفي، إن أول عمليات الإطلاق الثلاثة تضمنت صاروخا يشتبه في أنه صاروخ باليستي عابر للقارات طار حوالي 360 كيلومترا على ارتفاع 540 كيلومترا. وترى السلطات العسكرية أن الصاروخ قد يكون أحدث صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز هواسونغ-17.