اهم الاخبار
السبت 02 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس الأمريكي: التحالف مع كوريا الجنوبية يهدف لردع كوريا الشمالية

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، إن التحالف الذي استمر 70 عامًا بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بني على أساس رفض تغيير الحدود بالقوة، والعمل معًا لردع كوريا الشمالية والحفاظ على منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومنفتحة.

وأدلى بايدن بالتعليق في قمة مع الرئيس الكوري الجنوبي الجديد يون سوك يول، قال خلالها يون إن التحول في سلاسل التجارة والتوريد قدم أسبابًا إضافية لتطوير التحالف، وفقا لوكالة رويترز.

وقد وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى كوريا الجنوبية، أمس الجمعة، في أول زيارة أسيوية له منذ تولي منصبه كرئيس.

وكان في استقبال بايدن في القاعدة الجوية الأمريكية في أوسان وزير خارجية كوريا الجنوبية بارك جين، والقائد العام للقوات الأمريكية في كوريا بول لاكاميرا، من بين مسؤولين أمريكيين وكوريين جنوبيين آخرين.

ومن المقرر أن يلتقي بايدن مع رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول في وقت لاحق الجمعة في مصنع سامسونج للإلكترونيات، قبل يوم كامل من الأحداث يوم السبت، نقلا عن وكالة رويترز.

وستكون الزيارة أول لقاء بين الزعيمين، وقد تولى يون منصبه في 10 مايو، وتعهد بتعميق العلاقات مع واشنطن.

ويأمل الرئيس الكوري الجنوبي في الحصول على تأكيدات من بايدن بأن الولايات المتحدة ستعزز ردعها ضد التهديدات الكورية الشمالية، بينما توسع التحالف المستمر منذ عقود لمعالجة قضايا أخرى.

في غضون ذلك، من المتوقع أن يطرح بايدن موضوع مواجهة الوجود الصيني في المنطقة.

وفي السياق، أعلن الجيشان الكوري الجنوبي والياباني، الخميس الماضي، عن إطلاق كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا باتجاه البحر قبالة ساحلها الشرقي، فيما تسابق الدولة المعزولة للتقدم في برامج أسلحتها.

وتعد هذه التجربة هي الاختبار السادس عشر لأسلحة كوريا الشمالية هذا العام، ويأتي بعد ساعات من الإبلاغ عن أول تفشي لفيروس كورونا، وإعلان "أخطر حالة طوارئ وطنية" وأمر بإغلاق وطني، نقلا عن وكالة رويترز.

وأبلغت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية عن أحدث اختبار لكن لم تذكر تفاصيل أخرى، وقال خفر السواحل الياباني أيضا إن قذيفة يعتقد أنها صاروخ باليستي سقطت خارج مياهها الإقليمية.