اهم الاخبار
الخميس 11 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

فرنسا تعيد 35 طفلا و16 امرأة فرنسيين من معسكرات شمال شرق سوريا

فرنسا
فرنسا

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الثلاثاء، أن باريس أعادت 35 طفلاً فرنسياً و16 امرأة من معسكرات اللاجئين في شمال شرق سوريا.

وقال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الشهر الماضي إن 306887 مدنيا قتلوا في سوريا خلال الصراع هناك منذ مارس 2011، أو حوالي 1.5٪ من سكانها قبل الحرب، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أفادت شبكة سكاي نيوز عربية، أمس الاثنين، بوصول تعزيزات عسكرية تركية من معبر باب السلامة إلى خطوط التماس مع قوات سوريا الديمقراطية “قسد”  شمالي سوريا.

وفي وقت سابق من أمس، أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، على أن أنقرة لا تتوانى في القضاء على أي تهديد يأتيها من الجانب السوري، نقلا عن وكالة الأناضول.

وفي سياق آخر، أفادت وكالة الأنباء العربية السورية "سانا"، بإصابة مدنيان إلى جانب خسائر مادية جراء هجوم إسرائيلي فجر السبت على محيط بلدة الحميدية جنوب طرطوس.

وقال مصدر عسكري لـ سانا: إنه “حوالي الساعة السادسة و30 دقيقة صباح اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً بعدة صواريخ من فوق البحر المتوسط غرب طرابلس مستهدفاً عدة مداجن في محيط بلدة الحميدية جنوب طرطوس”.

وأضاف المصدر: أن “العدوان أدى إلى إصابة مدنيين اثنين بجروح أحدهما امرأة ووقوع بعض الخسائر المدنية”.

وفي سياق آخر، أعلنت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا"، الشهر الماضي، عن مقتل 11 عسكرياً ومدنيان اثنان جراء هجوم إرهابي استهدف حافلتهم صباح اليوم على طريق الرقة حمص.

وقال مصدر عسكري لـ "سانا": إنه “حوالي الساعة السادسة والنصف من صباح هذا اليوم تعرض بولمان مدني لهجوم إرهابي على طريق الرقة-حمص في منطقة الجيرة، ما أدى إلى استشهاد أحد عشر عسكرياً ومدنيين اثنين وجرح ثلاثة عسكريين آخرين."

وقد أفادت "سانا" في وقت سابق باستشهاد وجرح عدد من المواطنين بينهم عسكريون جراء اعتداء إرهابي استهدف حافلة ركاب على طريق الزملة ضمن جبل البشري بريف الرقة.

وفي سياق آخر، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن فرار 3 عناصر من تنظيم داعش الإرهابي بينهم قيادي من سجن الرقة المركزي.