اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجموعة السبع تدين أنشطة كوريا الشمالية الصاروخية

تجربة صاروخية كورية
تجربة صاروخية كورية شمالية - أرشيفية

أدانت مجموعة السبع، اليوم الاثنين، أحدث تجربة صاروخية باليستية عابرة للقارات أجرتها كوريا الشمالية ودعت جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى إدانة تصرفات الدولة المسلحة نوويًا.

وقال وزراء خارجية كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة في بيان مشترك "نحن قلقون للغاية من السلسلة غير المسبوقة من تجارب الصواريخ الباليستية مع أنظمة متعددة الاستخدامات على نحو متزايد في جميع المجالات"، نقلا عن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

وأطلقت كوريا الشمالية ثلاثة صواريخ الأربعاء الماضي، بما في ذلك صاروخ يعتقد أنه أكبر صاروخ باليستي عابر للقارات حتى الآن، بعد رحلة قام بها الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى آسيا، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وقد أعلن نائب مستشار الأمن القومي لكوريا الجنوبية كيم تاي هيو، يوم الأربعاء، إن كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية محتملة استعدادا لتجربتها النووية السابعة.

وقال كيم في إفادة إعلامية إن تجربة كوريا الشمالية الصاروخية في وقت سابق يبدو أنها اشتملت على صاروخ هواسونغ -17 الباليستي عابر للقارات (ICBM) المطور حديثًا، نقلا عن وكالة رويترز.

ووفقا لوكالة يونهاب، صرح الجيش الكوري الجنوبي بأن كوريا الشمالية أطلقت ثلاثة صواريخ باليستية تجاه البحر الشرقي الأربعاء، بما في ذلك صاروخ باليستي عابر للقارات (ICBM)، وجاء ذلك بعد يوم واحد فقط من اختتام الرئيس الأمريكي جو بايدن رحلته إلى آسيا في تسليط الضوء على التزام بلاده الأمني تجاه سيئول وطوكيو.

وذكرت هيئة الأركان المشتركة بكوريا الجنوبية إنها رصدت عمليات الإطلاق من منطقة سونان في بيونغ يانغ في حوالي الساعة 6:00 صباحا و6:37 صباحا و6:42 صباحا على التوالي، وهو ما يمثل العرض السابع عشر للقوة لكوريا الشمالية هذا العام.

وقالت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية في بيان صحفي، إن أول عمليات الإطلاق الثلاثة تضمنت صاروخا يشتبه في أنه صاروخ باليستي عابر للقارات طار حوالي 360 كيلومترا على ارتفاع 540 كيلومترا. وترى السلطات العسكرية أن الصاروخ قد يكون أحدث صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز هواسونغ-17.