اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

كوريا الجنوبية: كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية محتملة

إطلاق صاروخ كوري
إطلاق صاروخ كوري شمالي

أعلن نائب مستشار الأمن القومي لكوريا الجنوبية كيم تاي هيو، اليوم الأربعاء، إن كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية محتملة استعدادا لتجربتها النووية السابعة.

وقال كيم في إفادة إعلامية إن تجربة كوريا الشمالية الصاروخية في وقت سابق من اليوم يبدو أنها اشتملت على صاروخ هواسونغ -17 الباليستي عابر للقارات (ICBM) المطور حديثًا، نقلا عن وكالة رويترز.

ووفقا لوكالة يونهاب، صرح الجيش الكوري الجنوبي بأن كوريا الشمالية أطلقت ثلاثة صواريخ باليستية تجاه البحر الشرقي اليوم الأربعاء، بما في ذلك صاروخ باليستي عابر للقارات (ICBM)، وجاء ذلك بعد يوم واحد فقط من اختتام الرئيس الأمريكي جو بايدن رحلته إلى آسيا في تسليط الضوء على التزام بلاده الأمني تجاه سيئول وطوكيو.

وذكرت هيئة الأركان المشتركة بكوريا الجنوبية إنها رصدت عمليات الإطلاق من منطقة سونان في بيونغ يانغ في حوالي الساعة 6:00 صباحا و6:37 صباحا و6:42 صباحا على التوالي، وهو ما يمثل العرض السابع عشر للقوة لكوريا الشمالية هذا العام.

وقالت الهيئة في بيان صحفي، إن أول عمليات الإطلاق الثلاثة تضمنت صاروخا يشتبه في أنه صاروخ باليستي عابر للقارات طار حوالي 360 كيلومترا على ارتفاع 540 كيلومترا. وترى السلطات العسكرية أن الصاروخ قد يكون أحدث صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز هواسونغ-17.

وأضافت، أن الصاروخ الثاني الذي يعتبر صاروخا باليستيا قصير المدى (SRBM)، وصل إلى ارتفاع حوالي 20 كيلومترا و"اختفى" - في إشارة واضحة إلى فشل الإطلاق. وقد قطع الصاروخ الأخير الذي يُعتقد أنه صاروخ باليستي قصير المدى، مسافة 760 كيلومترا عند ذروة 60 كيلومترا.

وتابعت هيئة الأركان المشتركة، إن إطلاق كوريا الشمالية للصاروخ الباليستي العابر للقارات هو حالة أخرى لخرقها الحظر الاختياري لإطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات الذي تعهدت به أمام المجتمع الدولي، ويعد الإطلاق انتهاكا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وعمل استفزازي خطير.

وأوضحت أن "جيشنا يراقب التحركات ذات الصلة استعدادا لاحتمال حدوث استفزازات إضافية من قبل الشمال، ويحافظ على وضع الاستعداد الكامل لضمان فوز ساحق في جميع الأوقات".

وقال محللون إن عملية الإطلاقات لكوريا الشمالية التي تضمنت الصواريخ طويلة المدى وقصيرة المدى اليوم الأربعاء، يبدو أنه يهدف إلى تعقيد جهود كوريا الجنوبية لتحصين درعها الدفاعي الصاروخي.