اهم الاخبار
الأربعاء 17 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخزانة الأمريكية: سنواصل العمل مع كوريا الجنوبية لوقف طموحات كوريا الشمالية النووية

وزيرة الخزانة الأمريكية
وزيرة الخزانة الأمريكية

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، اليوم الثلاثاء، إن واشنطن ستواصل العمل مع كوريا الجنوبية للحد من تطوير كوريا الشمالية لبرامجها النووية والصاروخية.

وفي خطاب تم إعداده لعقد اجتماع ثنائي مع نظيرها الكوري الجنوبي تشو كيونغ هو، قالت إن الاثنين سوف يبحثان عن تحديد سقف لأسعار النفط الروسي بهدف الحد من تدفق العائدات إلى موسكو وطرق أخرى لمحاسبة روسيا على حربها ضد أوكرانيا، وفقا لوكالة رويترز.

وفي السياق، أعلن نائب مستشار الأمن القومي لكوريا الجنوبية كيم تاي هيو، مايو الماضي، إن كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية محتملة استعدادا لتجربتها النووية السابعة.

وقال كيم في إفادة إعلامية إن تجربة كوريا الشمالية الصاروخية في وقت سابق من اليوم يبدو أنها اشتملت على صاروخ هواسونغ -17 الباليستي عابر للقارات (ICBM) المطور حديثًا، نقلا عن وكالة رويترز.

ووفقا لوكالة يونهاب، صرح الجيش الكوري الجنوبي بأن كوريا الشمالية أطلقت ثلاثة صواريخ باليستية تجاه البحر الشرقي اليوم الأربعاء، بما في ذلك صاروخ باليستي عابر للقارات (ICBM)، وجاء ذلك بعد يوم واحد فقط من اختتام الرئيس الأمريكي جو بايدن رحلته إلى آسيا في تسليط الضوء على التزام بلاده الأمني تجاه سيئول وطوكيو.

وذكرت هيئة الأركان المشتركة بكوريا الجنوبية إنها رصدت عمليات الإطلاق من منطقة سونان في بيونغ يانغ في حوالي الساعة 6:00 صباحا و6:37 صباحا و6:42 صباحا على التوالي، وهو ما يمثل العرض السابع عشر للقوة لكوريا الشمالية هذا العام.

وقالت الهيئة في بيان صحفي، إن أول عمليات الإطلاق الثلاثة تضمنت صاروخا يشتبه في أنه صاروخ باليستي عابر للقارات طار حوالي 360 كيلومترا على ارتفاع 540 كيلومترا. وترى السلطات العسكرية أن الصاروخ قد يكون أحدث صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز هواسونغ-17.

وأضافت، أن الصاروخ الثاني الذي يعتبر صاروخا باليستيا قصير المدى (SRBM)، وصل إلى ارتفاع حوالي 20 كيلومترا و"اختفى" - في إشارة واضحة إلى فشل الإطلاق. وقد قطع الصاروخ الأخير الذي يُعتقد أنه صاروخ باليستي قصير المدى، مسافة 760 كيلومترا عند ذروة 60 كيلومترا.