اهم الاخبار
الأربعاء 17 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

فرنسا تعلن انتهاء الانسحاب العسكري من مالي

القوات الفرنسية بمالي
القوات الفرنسية بمالي

أعلن الجيش الفرنسي، اليوم الاثنين، عن اكتمال الانسحاب العسكري من مالي برحيل أخر دفعة من جنوده من البلاد.

وقد قال قائد قوة عملية برخان، الجنرال لوران ميشون، مارس الماضي،  إن فرنسا ستستمر في تقديم الدعم العسكري الجوي للقوات المالية التي تقاتل المتمردين الإسلاميين في منطقة الساحل حتى بعد انسحاب مهمة مكافحة الإرهاب، ولكن فقط في حالة عدم وجود مقاتلين روس.

وأضاف ميشون في إفادة صحفية في بوركينا فاسو المجاورة: أن فرنسا ستواصل تقديم الدعم الجوي في المناطق الخالية من المرتزقة الروس، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع قائلا: "سنواصل تقديم المساعدة جواً من خلال تدريب الأشخاص على الأرض القادرين على استدعاء الطائرات وتوجيهها"، مضيفًا أنه سيتم تقديم دعم مماثل للجنود في بوركينا فاسو والنيجر، اللتين تشتركان أيضًا في الحدود مع مالي.

وستستغرق عملية برخان من أربعة إلى ستة أشهر لسحب قواتها من مالي.

ولم يرد المتحدث باسم الجيش المالي على دعوات للتعليق.

وأعلنت فرنسا الشهر الماضي أنها ستسحب 2400 جندي تم نشرهم لأول مرة في مالي منذ ما يقرب من عقد من الزمان، بعد أن تدهورت العلاقات مع المجلس العسكري الحاكم في البلاد في وقت سابق من هذا العام. 

ونشأت التوترات بشأن قرار المجلس العسكري تأجيل الانتخابات الديمقراطية في فبراير، فضلاً عن تعاونه مع متعاقدين من القطاع الخاص ينتمون إلى مجموعة فاجنر الروسية.

وتكافح مالي للسيطرة على المسلحين الذين تربطهم صلات بتنظيم القاعدة منذ أن سيطروا على شمال الصحراء في عام 2012، مما دفع فرنسا إلى إرسال قوات لردهم في العام التالي.

وأعاد المتشددون، المرتبطون الآن أيضًا بتنظيم الدولة الإسلامية، تنظيم صفوفهم في السنوات الأخيرة واستولوا على مساحات شاسعة من الريف على الرغم من وجود جنود أجانب وقوات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة.

وهناك مخاوف من أن رحيل فرنسا قد يقوض الجهود المبذولة لقمع العنف الذي امتد أيضا إلى النيجر وبوركينا فاسو ودول مجاورة أخرى، مما أسفر عن مقتل الآلاف وتشريد الملايين.

وقال مسؤول حكومي محلي ومصدر عسكري، إن ما لا يقل عن 10 أشخاص قتلوا وأصيب عدد في بوركينا فاسو الجمعة عندما هاجم متشددون موقعا غير رسمي لتعدين الذهب في إقليم سينو الشمالي المتاخم للنيجر.