اهم الاخبار
الأربعاء 06 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الأوكرانية: بحثنا مع فرنسا الحاجة إلى حظر النفط الروسي

وزير الخارجية الأوكراني
وزير الخارجية الأوكراني

أشار وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، اليوم الخميس، إلى أنه بحث نظيرته الفرنسية كاثرين كولونا، الحاجة إلى حظر النفط الروسي.

وقال كوليبا في تغريدة على تويتر: "بحثت مع نظيرتي الفرنسية الجديدة كاثرين كولونا في اتصالنا الأول الدعم الفرنسي لأوكرانيا الثابت".

وأضاف: "اتفقنا على الحاجة إلى فرض مزيد من العقوبات على روسيا، بما في ذلك حظر النفط، كما ناقشنا مسألة انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي، معرباً عن تطلعه إلى زيارتها لكييف".

هذا وقد نقلت وكالة تاس للأنباء عن ممثل جمهورية لوغانسك الشعبية، روديون ميروشنيك، قوله اليوم إن عدد أسرى الحرب الأوكرانيين المحتجزين في جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين اللتين تساندهما روسيا يبلغ عددهم نحو 8000.

وأضاف: "هناك الكثير من السجناء. بالطبع، هناك عدد أكبر منهم على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية، لكن لدينا أيضًا عدد كافٍ، والآن العدد الإجمالي في مكان ما في المنطقة من 8000. هذا عدد كبير، والمئات حرفيًا يتم إضافتها كل يوم "، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكد وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، أمس الأربعاء، على ضرورة سماح روسيا لسفن الغذاء بمغادرة أوكرانيا.

وأشار والاس إلى أن الجيش الروسي منهك ومهزوم، لافتا إلى أننا نتوقع أن تشكل القوة البحرية الروسية تهديدا في المستقبل، نقلا عن العربية نت.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الأوكرانية دميتري كوليبا، أمس، على أن روسيا تبتز العالم بملف صادرات الغذاء مقابل رفع العقوبات.

وقال كوليبا في تغريدة على تويتر: إن "روسيا تبتز العالم الآن بمطالبتها برفع العقوبات مقابل تحرير صادرات أوكرانيا الغذائية".

وأضاف: "يجب على أي سياسي أو مسؤول أجنبي قد يفكر في قبول هذه اللعبة أن يقوم أولاً بزيارة قبور الأطفال الأوكرانيين المقتولين والتحدث إلى والديهم."

وفي السياق، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، قراراً بتسهيل إجراءات منح الجنسية الروسية لسكان مقاطعتي زابوروجييه خيرسون الأوكرانيتين.

ووفقا لوكالة نوفوستي، فسيتم إجراء التعديلات على المرسوم رقم 183 بتاريخ 20 أبريل 2019 "بشأن تحديد فئات الأشخاص الذين يحق لهم التقدم بطلب للحصول على جنسية الاتحاد الروسي للأغراض الإنسانية بموجب إجراء مبسط"، وفقا لبيان نشر على البوابة القانونية.