اهم الاخبار
الخميس 18 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

فيلم كيرة و الجن ..لماذا اهدر حق دولت فهمي المناضلة المصرية؟

فيلم كيرة و الجن
فيلم كيرة و الجن

 

 

 

فيلم كيرة و الجن ..استقبلت دور العرض السينمائي في مصر الفيلم العربي "كيرة و الجن" من بطولة كريم عبد العزيز و أحمد عز و هند صبري، و  هو الذي حقق أعلى ايرادات منذ ما يقرب العامين و بالتحديد منذ أزمة كورونا، إلا انه أسستطاع أن يعيد أمجاد السينما من جديد و يحقق نجاح لافت و ايرادات ضخمة في فترة وجيزة.

و يستعرض فيلم "كيرة و  الجن" أحداث تاريخية و حقيقية عن قصة المقاومة الشعبية ضد الاحتلال الانجليزي في فترة غليان الشعب المصري منذ حادثة دنشواي عام 1906، و حتى  قيام ثورة 1919، وصولاً لجلاء الانجليز عن مصر في معاهدة الجلاء عام 1956.

فيلم كيرة و الجن  :

و يستعرض الفيلم هذه الأحداث الساخنة عن طريق مجموعة من الأفراد الذين ينفذون عمليات فدائية ضد جنود الاحتلال الانجليزي، و هم أحمد عبد الحي كيرة، و عبد القادر شحاتة الجن و دولت فهمي و خمسة آخرين من رموز المقاومة.

و جسدت الفنانة هند صبري دور السيدة دولت فهمي وكيلة مدرسة البنات و التي انضمت للتنظيم السري و قدمت خدمات و مهام جليلة للوطن دون محالة، و لكن كان أبرز دور قدمته هو تضحيتها بنفسها و شرفها و سمعتها و حياتها من أجل انقاذ الوطن و التنظيم السري الذي كاد أن يُكتشف أمره.

فيلم كيرة و الجن :

حيث تم القاء القبض على عضو التنظيم عبد شحاتة الجن اثناء تنفيذه لعملية اغتيال وزير الاشغال محمد شفيق باشا بعدما قبل الوزارة لنتفيذ مشروعات الانجليز في السودان في ظل وجود الاحتلال و كان في هذا الوقت يعتبر من يقبل بالوزارة خائن و يستحق القتل.

فيلم كيرة و الجن :

و لكن بعد محاولة تفجير الموكب الخاص بالوزير، و فشل عملية الاعتيال تم القاء القبض على عبد القادر شحاتة الجن، و تم تعذيبه من قبل الانجليز كي يعترف على باقي أعضاء التنظيم و لكنه رفض الاعتراف عليهم، فحاول التنظيم مساعدته و قاموا بارسال السيدة دولت فهمي لتشهد معه أنه كان معها ليلة الاغتيال و انه ليس له أي علاقة بعملية الاغتيال او تنظيمها.

و وافقت السيدة دولت فهمي علة التضحية بشرفها و سمعتها  و ادعت في مكتب النائب العام انها تحب عبد القادر شحاتة و انه يعيش معها في شفتها و أنها على علاقة عاطفية به و ان لا علاقة له بأي تنظيمات سرية او اغتيالات.

 

و في الحقيقة أن دولت فهمي لم تر عبد القادر شحاتة من قبل و لم تعرف عنه شيئاً، و لكنها وافقت على المهمة من اجل انقاذ التنظيم الذي كانوا يطلقون عليه "بعبع الانجليز"، و كان نتيجة هذا الاعتراف هو مقتلها على يد شقيقها الذي ظن فيها السوء بعد اعترافها على نفسها، لتموت شهيدة من أجل الوطن.

 

فيلم كيرة و الجن :

إلا أن الفيلم قلل من قدر تضحيتها و أظهرها أنها كانت تحب عبد القادر شحاتة الجن من قبل القبض عليه، و انها ضحت بنفسها من  أجله و  من اجل انقاذه، ليهدر الفيلم قيمة تضحيتها الحقيقية التي كانت في سبيل الوطن فقط و لم تكن ابداً في سبيل الحب، ليظهرها العمل أنها امرأة كأي امرأة، يمكن أن تحب و تضحي من اجل الحب، و لكنها كانت امرأة استثنائية ضحت في سبيل شيء أسمى و أعلى من اي حب و  هو حب الوطن و التفاني في خدمته، و لم يعطها الفيلم قدر حقها، حتى أن دور هند صبري كان قصيراً و  جملها الحوارية كانت قليلة أيضاً، رغم دورها البارز في نشاط التنظيم و شجاعتها المذهلة و قيادتها للمظاهرات النسائية.

و لكن هذا لا يمنع أن في الحقيقة وقع في حبها عبد القادر فهمي حين دخلت عليه في مكتب النائب العام و ادعت على نفسها هذا الادعاء كي تنقذه من الاعدام، و رغم أنها فهلت ذلك من أجل الوطن إلا انه كان يعظم من قدر تضحيتها و يرى أنها فعلت ذلك من أجله فقط، و هي ايضاً شعرت بانجذاب نحوه بعد شهادتها معه، و قدرت قيمة تضحيته بنفسه من أجل انقاذ التنظيم و من أجل وطنه.