اهم الاخبار
الأربعاء 17 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

فرانس برس: معارك شوارع في مدينة ليسيتشانسك في شرق أوكرانيا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلن الانفصاليون الأوكرانيون الموالين لروسيا، اليوم السبت، عن اندلاع معارك شوارع في مدينة ليسيتشانسك المجاورة لسيفيرودونيتسك في شرق أوكرانيا، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي السياق، أعلن الجيش الأوكراني، اليوم، عن تعرض منطقة تشيرنيهيف الحدودية شمال شرقي كييف لضربات صاروخية روسية أطلقت من أراضي بيلاروسيا.

وقالت قيادة منطقة الشمال في القوات الأوكرانية في منشور عبر فيسبوك: "نحو الساعة الخامسة صباحًا (02,00 ت.غ)، تعرّضت منطقة تشيرنيهيف لقصف صاروخي مكثّف"، نقلا عن العربية نت.

وأضافت: أن 20 صاروخًا أُطلقت جواً من أراضي بيلاروسيا، واستهدفت قرية ديسنا، مشيرًا إلى عدم سقوط ضحايا حتى الآن.

وأشارت وزارة الدفاع الأوكرانية إلي أن روسيا تسعى لجر بيلاروسيا إلى مشاركة مباشرة في الصراع عبر تنفيذ هجوم مكثف من أراضيها.

كما وصفت تلك الضربات بالاستفزاز الروسي واسع النطاق.

وفي وقت سابق من اليوم، قال حاكم منطقة لفيف الأوكرانية، مكسيم كوزيتسكي، في فيديو مصور، إن القوات روسية شنت هجوم صاروخي على قاعدة يافوريف العسكرية في غرب البلاد، مما أسفر عن إصابة أربعة أشخاص.
وأضاف كوزيتسكي: أن ستة صواريخ أطلقت من البحر الأسود، أصابت أربعة منها القاعدة العسكرية وتم اعتراض صاروخين وتدميرهما قبل إصابة الهدف، نقلا عن وكالة رويترز.
وقد أسفر هجوم على قاعدة تدريب عسكرية بالقرب من يافوريف في مارس عن مقتل 35 شخصًا وإصابة ما لا يقل عن 130 آخرين، وفقًا لمسؤولين أوكرانيين.
وفي السياق، قال حاكم منطقة لوغانسك الأوكرانية، سيرجي جايداي، الخميس، إن القوات الأوكرانية قد تضطر للانسحاب من مدينة ليسيتشانسك، لتجنب تطويقها بعد أن استولت القوات الروسية على قريتين في جنوبها.

هذا وقد أكدت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية على خسارة قريتي راي-أولكساندريفكا ولوسكوتيفكا الواقعتين على بعد نحو خمس كيلومترات من ليسيتشانسك وقالت إن القوات الروسية تحاول محاصرة القوات الأوكرانية هناك.

ولم يذكر كيف سيرد لكن الحاكم جايداي قال إن القوات الأوكرانية قد تضطر إلى الانسحاب، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال في تصريح للتلفزيون الوطني "من أجل تجنب التطويق، يمكن لقيادتنا أن تأمر بتراجع القوات إلى مواقع جديدة".