اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

غروسي: على إيران الاستمرار بتقديم معلومات واضحة بخصوص البرنامج النووي

مدير الوكالة الدولية
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي

أشار مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، إلى أنه لم توجه له دعوة للذهاب لإيران.

وقال غروسي: علينا أن نعترف أننا لم نصل للنتائج المتوقعة فيما يتعلق بإيران، مؤكدا على أنني امتنعت عن استخدام لغة الجزم بالحديث عن طهران لأن المداولات جارية.

وأضاف: على إيران مواصلة العمل مع الوكالة والاستمرار بتقديم معلومات واضحة بخصوص برنامجها النووي.

وأكد غروسي على أننا نعمل على وضع قواعد ومعايير للعمل في الطاقة النووية، لافتا إلى أن معايير حماية المرافق النووية واضحة في القانون الدولي.

وتابع قائلا: علينا الاستمرار في محاولات إيجاد حل لأزمة البرنامج النووي الإيراني، مشددا على ضرورة توضيح طهران للقضايا المتعلقة ببرنامجها النووي.

ونوه مدير الوكالة الدولية الذرية إلى أن حصول إيران على القدرات اللازمة لصنع قنبلة نووية هي مسألة وقت.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد مدير مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، على أن عمل مفتشينا في إيران تأثر كثيرا منذ قرار طهران وقف التزاماتها.

أجوبة شافية

وقال غروسي في بيان لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دول: إن إيران لم تقدم أجوبة شافية بعد العثور على آثار يورانيوم في 3 منشآت سرية، كما لم تقدم أجوبة شافية بعد العثور على آثار يورانيوم، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف غروسي: لن نكون قادرين على تقديم ضمانات لإيران إذا لم تتعاون معنا، فعلى طهران التعاون وتقديم ضمانات تؤكد على أن برنامجها النووي سلمي.

كما حذر غروسي من وجود خطر داهم يهدد سلامة المنشآت في محطة زابوريجيا النووية بأوكرانيا، مشيرا إلي أننا نعمل على تطوير مهمة دولية لإنقاذ الخبراء في المنشاة.

ومن جانبه، أشار مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، السبت، إلى أن العودة للاتفاق النووي مع إيران تتضاءل.

وقال بوريل في تغريدة على تويتر: "تحدثت اليوم مرة أخرى مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، حيث تتضاءل إمكانية العودة إلى الاتفاق النووي".

وأضاف: "ولكن لا يزال بإمكاننا فعل ذلك بجهد إضافي، وبصفتي، فإنني على استعداد في أي وقت لتسهيل حل آخر القضايا العالقة."