اهم الاخبار
الإثنين 23 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية العراقية: ندين القصف الإيراني على عدد من المواقع في أربيل

العراق
العراق

أدانت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأربعاء، القصفَ الايرانيّ على عدد من المواقع في منطقة سيدكان بمحافظة أربيل.

وذكرت الوزارة في بيان أن "حكومةُ العراق تدين القصفَ الايرانيّ الذي طال عدداً من المواقع في منطقة سيدكان في أربيل بإقليم كردستان العراق"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأكد البيان على أن "المضمون الدستوريّ يؤكد علي، ألا تُستخدم الأراضي العراقيّة مقراً أو ممراً لتهديد أمن دول الجوار".

وأشارت الوزارة في بيانها إلى "أهمية الإرتكان للحوار واستدامته لمواجهة التحديّات لاسيما الأمنيّة منها، وبما يحفظ سيادة العراق ويعززُ أمن واستقرار المنطقة".

وفي سياق آخر، نفذت وزارة الدفاع العراقية، اليوم، ضربة جوية مدمرة لكهف تابع لعصابات داعش الارهابية في مدينة الموصل، مشيرة إلى أن العملية أسفرت عن مقتل 8 ارهابيين.

وقالت الوزارة في بيان: إن "طائرات الـ F16 العراقية وبالتعاون مع جهاز مكافحة الإرهاب، نفذت ضربات جوية مدمرة لكهف تابع لعصابات داعش في مدينة الموصل"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان، أن "الضربة الجوية أسفرت عن مقتل 8 إرهابيين كانوا بداخل الكهف".

وفي سياق متصل، بحث وزير الدفاع العراقي، جمعة عناد سعدون، أول أمس الاثنين، مع قوات التحالف الأوروبي والناتو، موضوعات التدريب والتطوير والدعم اللوجستي.

وقالت الوزارة في بيان: إن "وزير الدفاع جمعة عناد سعدون استقبل في مكتبه، الإثنين، نائب القائد الأعلى لقوات التحالف الأوروبي الفريق أول تيم رادفورد، وقائد بعثة حلف الناتو في العراق الفريق مايكل لوليسغارد"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان: أنه "جرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين قوات التحالف الأوروبية وبعثة حلف الناتو ووزارة الدفاع، لاسيما في ما يتعلق بمجال التدريب والتطوير ومجال الدعم اللوجستي".

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع العراقية، الأحد، عن توقيع اتفاقيات مع الولايات المتحدة وفرنسا لشراء أسلحة متقدمة وتعزيز سلاح المدفعية.

وقال قائد سلاح المدفعية العراقي اللواء الركن عبد العرداوي، لوكالة الأنباء العراقية: إن "الوزارة أبرمت عقوداً مع فرنسا وأمريكا في استيراد اسلحة متطورة ومنها صنف المدفعية الذي اثبت في الفترة الاخيرة وبكل جدارة وبشكل فعال تأثيره في جميع المعارك مع عصابات داعش الارهابية".