اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: إصابة 14 شخصا بانفجار في معمل حديد قرب محافظة السليمانية

أعلنت شرطة محافظة السليمانية العراقية، اليوم السبت، عن إصابة 14 شخصاً جراء انفجار عرضي في المحافظة.

وقال المتحدث باسم شرطة المحافظة، سركوت احمد، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية: إن "انفجارا وقع بمعمل حديد في منطقة تانجرو القريبة من محافظة السليمانية سبب إصابة 14 شخصاً". 

وأضاف المتحدث: أن "اسباب الانفجار لم تعرف الى الان، فيما تم نقل جميع المصابين الى المستشفى". 

أعلنت فرقة العباس القتالية العراقية، اليوم السبت، عن فتح تحقيق بحادث حريق أحد مستودعاتها لمعرفة الأسباب.

وقالت الفرقة في بيان: إن "أحد مستودعات أفواجنا في منطقة الرزازة (خارج مدينة كربلاء) تعرض إلى حريق يجري احتوائه"، مبيناً أن "المستودع يبعد عن مركز المدينة نحو 25 كيلومتراً"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان: أن " قيادة فرقة العباس القتالية وجهت بإجراء تحقيق عاجل لمعرفة أسباب اندلاع الحريق بعد احتواء آثاره".

وفي سياق آخر، كشفت قيادة العمليات المشتركة العراقية، الشهر الماضي، عن تبادل معلومات مع دول الجوار في مكافحة الارهاب، فيما حددت دور الكاميرات الحرارية برصد تحركات الارهابيين.

تأمين الحدود العراقية

وقال المتحدث باسم العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي، لوكالة الأنباء العراقية: إن "تأمين الحدود العراقية - السورية تضمن أجهزة فنية، ومعدات، وابراج مراقبة ذكية، وتعزيز بقطاعات أمنية، وخطوط دفاعية"، مبيناً "وجود تبادل للمعلومات وتنسيق عال بين العراق وجميع دول الجوار في مجال مكافحة الارهاب".

وأضاف: أن "القوات الأمنية تمكنت من رصد حركة الارهابيين عبر الكاميرات الحرارية واصبحنا بدرجة عالية من القدرة لمنع اي خرق او تسلل باتجاه حدودنا من كافة الاتجاهات"، لافتا الى أن "الكاميرات في الحدود باتت تؤمن المعلومات الاستخباراتية للقوات الامنية وتعطي موقفاً امنياً دقيقاً وتعمل بشكل ممتاز مع قطعاتنا".

وفي السياق، أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، فبراير الماضي، خلال لقائه بوزير الدفاع التركي خلوصي آكار، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن الدوليّ بدورته الـ 58 المنعقد في مدينة ميونخ الألمانيّة، على أننا لن نسمح بجعل العراق منطلقا لمهاجمة دول الجوار.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان: أن "الجانبين بحثا أواصر الصداقة والتعاون بين البلدين الجارين وسُبُل الارتقاء بها، بالإضافة إلى عددٍ من الملفات ذات الاهتمام المُشترَك، واستعراض الوضع الإقليميّ والدوليّ"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.