اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: توقيع اتفاقيات مع أمريكا وفرنسا لشراء أسلحة متقدمة وتعزيز سلاح المدفعية

الجيش العراقي- أرشيفية
الجيش العراقي- أرشيفية

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الأحد، عن توقيع اتفاقيات مع الولايات المتحدة وفرنسا لشراء أسلحة متقدمة وتعزيز سلاح المدفعية.

وقال قائد سلاح المدفعية العراقي اللواء الركن عبد العرداوي، لوكالة الأنباء العراقية: إن "الوزارة أبرمت عقوداً مع فرنسا وأمريكا في استيراد اسلحة متطورة ومنها صنف المدفعية الذي اثبت في الفترة الاخيرة وبكل جدارة وبشكل فعال تأثيره في جميع المعارك مع عصابات داعش الارهابية".

وأضاف اللواء العرداوي: أن "الدولة مستمرة في تطوير الأسلحة لدى الأجهزة الأمنية في استيراد مدافع ذات الذراع الطويلة التي تستهدف العدو على مسافات بعيدة بعد ان اثبتت وبشكل فعال تأثيره في المعارك حيث تعتبر أفضل من الطائرة والبندقية".

وتابع قائلا: إن "الدولة مهتمة في استيراد صنف المدافع لفرض سيطرتها على كل من يسيء الى الدولة والأجهزة الأمنية حيث يكون استخدامها فعال وبشكل كبير على العدو".

وأوضح إنه سيتم "استيراد اصناف من المدافع الجديدة سيكون ضمن الاتفاقيات مع الدول الأوروبية".

وفي سياق آخر، شدد الرئيس العراقي، برهم صالح، خلال لقائه برئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أمس السبت، على ضرورة توحيد الصفوف لمواجهة التحديات.

وأصدرت الرئاسة العراقية بيان، نص علي: أن "رئيس الجمهورية برهم صالح، استقبل اليوم السبت 7 مايو 2022، رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وجرى خلال اللقاء، بحث الأوضاع العامة في البلد"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأكد الطرفان على "أهمية ترسيخ الامن والاستقرار، وملاحقة فلول الإرهاب وقطع الطريق أمام محاولاتها لاستهداف أمن المواطنين، الى جانب ضرورة توفير كل الدعم للقوات الأمنية في القيام بمهامها الجسام في هذا الصدد".

كما شدد صالح والكاظمي على "أهمية التكاتف ورص الصف الوطني وتمتين الجبهة الداخلية في مواجهة التحديات المختلفة التي تواجه البلد، ودعم الحوار في حسم المسائل العالقة والانطلاق نحو تلبية الاستحقاقات الوطنية التي تنتظر البلد، والتركيز على احتياجات المواطنين وتحسين الأوضاع المعيشية والخدمية، وضرورة تأمين أمن واستقرار العراق وسيادته".

وفي سياق آخر، أشارت وكالة الاستخبارات العراقية، الأحد الماضي، إلى إلقاء القبض على إرهابي في بغداد مشترك بجريمة اغتيال الشهيد مدير شرطة الاسكندرية.