اهم الاخبار
الخميس 26 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

العراق يعلن عن عملية عسكرية تستهدف تنظيمات إرهابية غربي البلاد

الجيش العراقي- أرشيفية
الجيش العراقي- أرشيفية

كشفت قيادة العمليات المشتركة العراقية، اليوم السبت، عن انطلاق عملية عسكرية تستهدف تنظيمات إرهابية غربي البلاد.

وقالت خلية الإعلام الأمني العراقية في بيان: إنه "بعزيمة رجال تسلحت بحب العراق، وبإشراف قيادة العمليات المشتركة، انطلقت على بركة الله، صباح اليوم السبت، القطعات الأمنية الباسلة، بالمرحلة الثانية من عملية (الإرادة الصلبة) غربي البلاد"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان: أن "قطعات قيادات عمليات الأنبار والجزيرة وكربلاء وقوات من قيادة حرس الحدود ومحاور الحشد الشعبي في غرب الانبار والفرات الأوسط تشترك في هذه العملية، في الوقت الذي تشرع فيه قطعات من القوات الخاصة وجهاز مكافحة الإرهاب وفرقة الرد السريع بعمليات نوعية نحو أهداف محددة في مناطق مختلفة من خلال قوات محمولة جواً بالطائرات المروحية وتتضمن كمائن في عمق الصحراء". 

وأوضحت الخلية أن "هذه العملية تأتي بإسناد جوي من طيران الجيش والقوة الجوية، وفقاً لمعلومات دقيقة من قبل الوكالات الاستخبارية كما تزامنت بفعاليات تعرضيه تنفذها القوات الباسلة في قواطع أخرى، حيث باشر اللواء الأول في فرقة الرد السريع بالاشتراك مع وحدات قيادة عمليات ديالى بحملة تفتيش ضمن قاطع القيادة فيما ينفذ لواء المهمات الخاصة بالشرطة الاتحادية واجبات نوعية مشتركة ضمن قاطع عمليات سامراء".

وتابع البيان: أن "الفرقة المدرعة التاسعة تقوم بعمليات بحث وتفتيش في منطقة العيث شرقي محافظة صلاح الدين، كما تباشر القوات الخاصة العراقية بعمليات أخرى واسعة جنوبي محافظة كركوك".

وفي السياق، أكدت قيادة عمليات سومر العراقية، الأربعاء، على أن الوضع الأمني في محافظة ذي قار مسيطر عليه، مشيرة إلى أن تعزيزات أمنية وصلت من بغداد.

وقال قائد عمليات سومر الفريق الركن سعد حربية، في تصريحات لوكالة الأنباء العراقية، إن "نزاعاً عشائرياً اندلع فجر اليوم في قضاء الشطرة، إلّا إن القوات الأمنية تمكنت من تطويق القضاء والسيطرة عليه".

وأضاف: أن "الاشتباكات تجددت في منطقة الملحان والبو زيد اللتين تقعان خارج قضاء الشطرة، حيث وجهنا قواتنا لفكِّ النزاع والقبض على المتسببين".

وتابع قائلا: إنّ "رصاصة طائشة تسببت باستشهاد العميد الركن علي جميل في استخبارات القيادة خلال عملية فضّ النزاع"، مشيراً إلى أن "الوضع الأمني في المحافظة عامةً وقضاء الشطرة خاصةً تحت السيطرة".