اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني: الطريق إلى النصر في الحرب مع روسيا صعب لكننا سنفوز

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بمناسبة النصر على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، اليوم الاثنين إن بلاده تقاتل من أجل انتصار جديد وستنتصر في حربها مع روسيا.

وأضاف زيلينسكي في بيان، أن "الطريق إلى ذلك صعب لكن ليس لدينا شك في أننا سنفوز"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، ذكر برلماني ألماني في تغريده على تويتر، إن رئيسة البرلمان الألماني، بربيل باس، وصلت إلى العاصمة الأوكرانية كييف، أمس الأحد، لمناقشة الغزو الروسي لأوكرانيا مع رئيس الوزراء وإحياء ذكرى ضحايا الحرب العالمية الثانية.

ومن المتوقع أن يشارك المستشار الألماني أولاف شولتز، في قمة افتراضية لمجموعة السبع في وقت لاحق اليوم الأحد حول الحرب في أوكرانيا والتي سيحضرها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، نقلا عن وكالة رويترز.

وقبل اجتماع مجموعة السبع، نشر إنريكو بريسا، رئيس البروتوكول في البرلمان الألماني، صورًا لبربيل باس تصل بالقطار للقاء رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال.

وقد وافقت ألمانيا على إمداد كييف بالأسلحة الثقيلة، بما في ذلك مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع، في عكس سياسة طويلة الأمد تقضي بعدم إرسال أسلحة ثقيلة إلى مناطق الحرب بسبب الماضي النازي للبلاد. 

 يوم النصر 9 مايو

وفي روسيا، يعد يوم النصر في 9 مايو أحد أهم الأحداث الوطنية في البلاد - ذكرى التضحيات الهائلة التي قدمها الاتحاد السوفيتي في هزيمة ألمانيا النازية.

وفي السياق، أعلن حاكم منطقة لوغانسك الأوكرانية، سيرهي غايداي، أمس الأحد، أن القوات الأوكرانية انسحبت من مدينة بوباسنا شرقي البلاد، مؤكدا تقارير سابقة عن الاستيلاء عليها.

وفي وقت سابق، قال رئيس جمهورية الشيشان الروسية، رمضان قديروف، إن قواته سيطرت على معظم منطقة بوباسنا، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال غايداي للتلفزيون الأوكراني، إن القوات الأوكرانية تراجعت لتحتل المزيد من المواقع المحصنة، مضيفًا أن "كل شيء دمر هناك".

وقد شنت القوات الروسية هجومًا جديدًا في أبريل على طول الجانب الشرقي لأوكرانيا، حيث وقعت بعض الهجمات والقصف الأكثر كثافة مؤخرًا حول بوباسنا في منطقة لوغانسك. 

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، عن تدمير سفينة حربية أوكرانية قرب مدينة أوديسا، ومركز قيادة بمنطقة خاركييف.