اهم الاخبار
الأربعاء 06 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير الخارجية الأوكراني: ناقشت مع بلينكن فرض مزيد من العقوبات على روسيا

وزير الخارجية الأوكراني
وزير الخارجية الأوكراني - أرشيفية

بحث وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، اليوم الأحد، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، فرض مزيد من العقوبات على روسيا.

وقال كوليبا في تغريده على تويتر: "تحدثت مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وأعربت عن امتناني للولايات المتحدة على الوفاء بوعدها بالوقوف إلى جانب أوكرانيا بحزم.

وأضاف: "ناقشنا فرض المزيد من العقوبات على روسيا، وتسليم الأسلحة والدعم المالي لأوكرانيا. كما دعوت الولايات المتحدة إلى توفير أقصى قدر من التحرير للصادرات الأوكرانية."

وفي وقت سابق من اليوم، ألتقي الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، برئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، في العاصمة الأوكرانية كييف.

وقال زيلينسكي في تغريده على تويتر: "التقيت مع رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي في كييف. وتعتبر الولايات المتحدة من الدول الرائدة في دعم أوكرانيا القوي في محاربة العدوان الروسي. شكرًا لك على المساعدة في حماية سيادة دولتنا وسلامة أراضيها!".

وقد أشارت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، إلى أن منذ استيلاء روسيا على مدينة خيرسون الجنوبية الأوكرانية في أوائل مارس، سعت موسكو لإضفاء الشرعية على وجودها في المدينة والمناطق المحيطة بها من خلال إدارة موالية لها.

وقالت الوزارة في بيان استخباراتي نشر على صفحتها علي تويتر، إن التصريحات الأخيرة لهذه الإدارة تتضمن أن إعلان العودة إلى السيطرة الأوكرانية مستحيل، وتحويل العملة لمدة أربعة أشهر من الهريفنيا الأوكرانية إلى الروبل الروسي، ومن المقرر استخدام الروبل الروسي في خيرسون من اليوم.

وأضافت الوزارة: أن روسيا تسعي لممارسة تأثير سياسي واقتصادي قوي في خيرسون على المدى الطويل.

وأوضحت الدفاع البريطانية أن سيطرة روسيا دائمة على خيرسون وخطوط النقل الخاصة بها ستزيد من قدرتها على مواصلة تقدمها باتجاه شمال وغرب أوكرانيا وتحسين تواجدها الأمني على شبه جزيرة القرم.

وفي السياق، أكدت وزارة الخارجية الروسية، أمس السبت، على التزام موسكو بالعمل على منع اندلاع حرب نووية، مشيره إلى أن مخاطر نشوب حرب نووية يجب أن تظل عند الحد الأدنى.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن مسؤول بوزارة الخارجية الروسية قوله، إن روسيا تعتقد أن مخاطر نشوب حرب نووية يجب أن تبقى عند الحد الأدنى وأن أي نزاع مسلح بين القوى النووية يجب أن يمنع.