اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا : لا نخطط لإغلاق سفاراتنا في أوروبا

روسيا والاتحاد الأوروبي
روسيا والاتحاد الأوروبي

قال نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر جروشكو، اليوم الثلاثاء، إننا لا نخطط لإغلاق سفاراتنا في أوروبا ردا على الإجراءات غير الودية من الغرب

وأضاف جروشكو لوكالة الإعلام الروسية: "هذا ليس من تقاليدنا.. لذلك نعتقد أن عمل مكاتب التمثيل الدبلوماسي مهم".

الحرب في أوكرانيا

وقد ألقى محتجون على الحرب في أوكرانيا، أمس الاثنين، مادة أحمر علي السفير السفير الروسي في بولندا، سيرغي أندرييف، أثناء توجهه لوضع الزهور في المقبرة العسكرية السوفييتية في وارسو للاحتفال بالذكرى الـ 77 للانتصار على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

وهتف النشطاء المؤيدون لأوكرانيا "فاشيون" ولوحوا بالعلم الأوكراني الأصفر والأزرق واعترضوا طريق السفير بينما كان يسير باتجاه الضريح، ومنعوه من وضع إكليل الزهور. ثم رشقه عدة أفراد بمادة حمراء على وجهه وملابسه وعلى رجال آخرين يرافقونه.

وبعد أن مسح وجهه بيده، قال سيرغي أندرييف "أنا فخور ببلدي ورئيسي". وذكر لوكالة "ريا نوفوستي" أنه لم يصب بأذى وأن المادة كانت نوعًا من الشراب.

وقد أعربت موسكو عن رفضها لما حدث عبر إرسال مذكرة "احتجاج قوية" لدى المسؤولين البولنديين على "تساهلهم مع الشباب النازيين الجدد". 

وأضافت في بيان أن "روسيا طلبت من بولندا أن تنظم دون إبطاء مراسم وضع إكليل الزهور مع توفير الأمن الكامل في وجه جميع أنواع الاستفزازات".

واستقبلت بولندا مئات الآلاف من اللاجئين من أوكرانيا المجاورة منذ أن أرسلت موسكو قوات إلى البلاد في 24 فبراير.

وفي السياق، أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أمس الاثنين، علي أنه لا يمكن تحقيق السلام في أوكرانيا عبر إذلال روسيا، نقلا عن العربية نت.

وقد أفادت الإذاعة الرسمية الصينية، أمس، بأن الرئيس الصيني شي جين بينغ، أبلغ المستشار الألماني أولاف شولتز، أنه يجب بذل كل الجهود لتجنب تحول الصراع الأوكراني إلى "وضع لا يمكن السيطرة عليه".

وقال شي في مكالمة الفيديو: "يجب بذل كل الجهود لتجنب تصعيد وتوسيع الصراع في أوكرانيا، مما قد يؤدي إلى وضع لا يمكن السيطرة عليه".

كما دعا شي ألمانيا للمشاركة في مبادرة الأمن العالمي، وهي إطار عمل واسع وغامض طرحه شي الشهر الماضي والذي يدعم مبدأ "الأمن غير القابل للتجزئة"، وهو المفهوم الذي استندت إليه روسيا لتبرير هجومها على أوكرانيا.