اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

روسيا تطرد 7 دبلوماسيين من الدنمارك

الدنمارك
الدنمارك

أفادت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، عن أنها أعلنت أن سبعة دبلوماسيين دنماركيين "أشخاص غير مرغوب فيهم" ردًا على قرار كوبنهاغن بطرد 15 دبلوماسيًا روسيًا الشهر الماضي، فيما اعترضت موسكو أيضًا على تقديم الدنمارك مساعدة عسكرية لأوكرانيا.

وقالت الوزارة إن سياسة الدنمارك المعادية لروسيا تلحق ضررا خطيرا بالعلاقات الثنائية وإن روسيا تحتفظ بالحق في اتخاذ خطوات إضافية ردا على ذلك، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أشار حاكم مدينة بيلغورود الروسية، فياتشيسلاف جلادكوف، اليوم، إلي أن قريتي جورافليفكا ونيخوتيفكا تعرضتان للقصف من قبل أوكرانيا.

وقال جلادكوف على قناته علي تلغرام: "إن القريتين الروسيتين جورافليفكا ونيخوتيفكا تعرضتان للقصف من الجانب الأوكراني، وتم تدمير منزل ومرآب، هذا ولم يسفر القصف عن وقوع إصابات بين السكان المدنيين."

وأضاف جلادكوف: "أن القصف مستمر، وسيتم نشر معلومات مفصلة في وقت لاحق"، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

هذا وقد أعلن حاكم منطقة لوغانسك الأوكرانية اليوم، عن مقتل 5 مدنيين بقصف روسي على المنطقة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، مشيرا إلى أن القصف تركز في مناطق سيفيرودونتسك وبوباسنا وهيرسك وليسيتشانسك.

ومن جانبها، أوضحت وزارة الدفاع الروسية أنها أعلنت وقف إطلاق النار في مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول الأوكرانية وفتح ممر إنساني لإجلاء مدنيين لمدة ثلاثة أيام.

وأشارت الدفاع الروسية إلى أن القوات ستفتح من الثامنة صباحا حتى السادسة مساء بتوقيت موسكو ممرا إنسانيا من منطقة مصنع آزوفستال للصلب لإجلاء المدنيين.

وبالأمس، قال عمدة مدينة ماريوبول الأوكرانية، فاديم بويتشينكو، للتلفزيون الوطني، إن قتالًا عنيفًا اندلع في مصانع الصلب في آزوفستال حيث كان آخر المدافعين عن المدينة وبعض المدنيين صامدين.

وأضاف أن الاتصال انقطع مع المقاتلين الأوكرانيين الذين ما زالوا يعملون في مصانع الصلب المترامية الأطراف وأن أكثر من 30 طفلا كانوا من بين من ينتظرون الإجلاء من المصنع، وفقا لوكالة رويترز.

هذا وقد، نفى المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديميتري بيسكوف، أمس الأربعاء، مزاعم إعلان التعبئة العامة في روسيا يوم 9 مايو، واصفا الأمر بأنه "محض هراء".