اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المفوضية الأوروبية: وقف روسيا لإمدادات الغاز سيؤثر على اقتصادها

أورسولا فون دير لاين
أورسولا فون دير لاين

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن وقف روسيا لإمدادات الغاز سيؤثر على اقتصادها

وأضافت: أن وقف روسيا لإمدادات الغاز قرار أحادي وينتهك عقود استيراد الغاز، مشيره إلى أن بولندا وبلغاريا ستحصلان على الغاز من الدول الأوروبية المجاورة.

ولفتت فون دير لاين إلى أن حزمة العقوبات السادسة ضد روسيا ستصدر في الوقت المناسب، مؤكدة على أن ردنا على موسكو سيكون سريعا ومنسقا.

وتابعت قائلة: سنتابع العمل على تأمين مخزون غاز كاف للفترة المقبلة، كما نعمل على تسريع عملية الانتقال إلى مصادر بديلة للغاز.

وأشارت فون دير لاين إلى أن الرئاسة الفرنسية تحضر لاجتماع لوزراء الطاقة الأوروبيين، محذرة من أن تسديد سعر الغاز بالروبل انتهاك للعقوبات.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن إعلان شركة غازبروم الروسية العملاقة للغاز عن توقفها من جانب واحد عن تسليم الغاز لبعض العملاء في أوروبا هو محاولة أخرى من جانب روسيا لاستخدام الغاز كأداة للابتزاز.

وقالت فون دير لاين في بيان "هذا قرار غير مبرر وغير مقبول، ويظهر مرة أخرى عدم موثوقية روسيا كمورد للغاز."

وأضافت فون دير لاين: إننا مستعدون لقرار قطع إمدادات الغاز الروسي، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أعلنت شركة غازبروم الروسية، عن وقف إمدادات الغاز لبلغاريا وبولندا لعدم دفع المستحقات بالروبل، مشيرة إلى أنه قد يتم وقف إمدادات الغاز لدول أخرى عبر بولندا وبلغاريا.

ومن جانبه، قال وزير الطاقة البلغاري، ألكسندر نيكولوف، أن بلاده تسدد الاستحقاقات لروسيا وفق العقود المبرمة، مشيرة إلى ضمان إمدادات الغاز للمستهلكين لمدة شهر واحد فقط.

وأضاف نيكولوف أن بلغاريا دفعت ثمن الغاز لشهر أبريل، معتبرا وقف الإمدادات خرق للعقد.

وتابع قائلا: أن "طريقة الدفع بالروبل التي تطالب بها روسيا تمثل تهديدا لنا"، لافتا إلى أن "ننتظر موقفا من الاتحاد الأوروبي من قرار (غازبروم) وقف إمدادات الغاز".

وبدورها، اعتبرت بريطانيا أن وقف روسيا إمدادات الغاز لبلغاريا وبولندا يجعلها "دولة مارقة اقتصاديا".

هذا وذكر المتحدث باسم مجلس الدوما، صباح اليوم، إنه يجب وقف إمدادات الطاقة عن الدول "غير الصديقة".