اهم الاخبار
الجمعة 20 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: المحادثات مع أوكرانيا لم تتوقف ولكنها تتم عن بعد

رئيس وفد التفاوض
رئيس وفد التفاوض الروسي

قال رئيس وفد التفاوض الروسي، فلاديمير ميدينسكي، اليوم الاثنين، إن محادثات السلام مع أوكرانيا لم تتوقف ولكنها تتم عن بعد، وفقا لوكالة أنباء انترفاكس.

واتهمت موسكو كييف بتعطيل المحادثات واستخدام تقارير عن الفظائع التي ارتكبتها القوات الروسية في أوكرانيا لتقويض المفاوضات، فيما تنفي روسيا استهداف المدنيين فيما تسميه "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في خطاب بمناسبة عيد النصر، على أن الجيش الروسي يحارب من أجل أمن وطننا ومواطنينا في دونباس.

وقال بوتين: إن واجبنا هو حماية ذكرى من حاربوا النازية حتى لا يتكرر ذلك، فمواجهتنا اليوم هي مواجهة مع النازيين الجدد الذين راهنت عليهم الولايات المتحدة.

وأضاف: أن الولايات المتحدة منعت قدماء محاربيها من المشاركة في احتفالاتنا بعيد النصر، مشيرا إلى أننا نقاتل من أجل الوطن ومستقبله حتى لا ينتصر النازيون الجدد.

وتابع قائلا: إننا نحترم قيمنا وتقاليدنا والولايات المتحدة تحاول طمس التاريخ، وبث الكراهية ضد الروس، داعيا إلى الوقوف دقيقة صمت.

وأشار بوتين إلى أنه يشارك معنا في هذا الاحتفال من خاضوا ويخوضون الحرب في دونباس ومناطق القتال، مؤكدا على أننا لن نسمح للنازيين بأن ينتصروا.

ولفت بوتين إلى أنه تم التحضير لعمليات عقابية في دونباس ومحاولات لتصنيع أسلحة نووية، كما تم نشر بنية تحتية عسكرية في أوكرانيا لتهديد روسيا.

ونوه بوتين إلى أن سكان دونباس تحملوا ضربات النازيين الجدد، وسنقدم المساعدة للأطفال ضحايا الحرب، مشددا على أن أعداء روسيا حاولوا بث الكراهية بيننا لتقسيمنا.

وأردف قائلا: إن سر قوة الشعب الروسي في تعدد القوميات، فخدمة الوطن هي أهم قيمة بالنسبة لنا، ويجب بذل كل الجهود لتفادي أهوال حرب شامل.

وقال بوتين: إ روسيا كانت تواجه تهديدا غير مقبول إطلاقا في أوكرانيا، فالعملية العسكرية كانت ضرورية وفي الوقت المناسب.

وأضاف: أن الغرب لم يرد الإنصات إلى روسيا وكان لديه خطط أخري، كما كان يستعد لغزو أراضينا، فحلف الناتو كان يثير تهديدات على حدودنا.

ومن جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بمناسبة النصر على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، اليوم إن بلاده تقاتل من أجل انتصار جديد وستنتصر في حربها مع روسيا.