اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا تتهم روسيا بالاستيلاء على 1.5مليون طن من الحبوب في مناطق سيطرتها

الحبوب
الحبوب

أكد نائب وزير الزراعة الأوكراني، تاراس فيسوتسكي، اليوم السبت، على أن القوات الروسية سرقت "مئات الآلاف من الأطنان" من الحبوب في المناطق التي تحتلها في أوكرانيا.

وفي حديثه للتلفزيون الوطني الأوكراني، أعرب تاراس فيسوتسكي عن قلقه من أن القوات الروسية قد استولت على 1.5 مليون طن من الحبوب في مناطق سيطرتها.

كما اتهمت وزارة الخارجية الأوكرانية روسيا، الخميس، بسرقة الحبوب في الأراضي التي احتلتها، في تصرف قالت إنه يزيد من الخطر على الأمن الغذائي العالمي، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق، كشفت وزارة الدفاع البريطانية، عن أن روسيا تبحث عن معالجة الخلل بالإمدادات وتسهيل عمليات القيادة والمراقبة، لإيجاد حل للصعوبات التي تواجه قواته في أوكرانيا.

وقالت الوزارة في تحديث استخباراتي، إن روسيا لا تزال تواجه تحديات كبيرة. وقد أُجبرت على دمج وإعادة نشر الوحدات المستنفدة والمتباينة من التقدم الفاشل في شمال شرق أوكرانيا. ومن المحتمل أن يعاني العديد من هذه الوحدات من ضعف الروح المعنوية.

وأضافت الوزارة: أن الجيش الروسي يعاني من قصور في التعاون التكتيكي. وأدى ضعف مستوي المهارات وغياب الدعم الجوي أثر على تحقيق روسيا لأهدافها، على الرغم من التحسينات المحلية.

وفي سياق متصل، أكد المدعي العام الأوكراني، الخميس، على أنه تم اتهام 10 جنود روس بارتكاب جرائم حرب محتملة في مدينة بوتشا، نقلا عن وكالة فرانس برس.

هذا وقد أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في ملخص تقني عن مستوى الإشعاعات في منشأة تشيرنوبل اليوم، على أننا قدمنا المعدات التي تحتاجها أوكرانيا في بعض منشآتها.

وقال مدير الوكالة الدولية، رافايل غروسي: إن هناك زيادة في مستوى الإشعاعات في تشيرنوبل لكن الوضع مستقر، معربه عن قلقها من الوضع في منشأة زابوريجيا النووية.

وأضاف: قلقون من تداعيات سيطرة القوات الروسية على منشأة زابوريجيا، مشيرة إلى ضرورة القيام بعمليات تفتيش وسلامة المعدات في منشأة زابوريجيا النووية.

وتابع غروسي: سألتقي المسؤولين الروس لبحث وضع منشأة زابوريجيا النووية، لافتا إلى أننا حذرنا منذ اليوم الأول إزاء أهمية سلامة المنشآت النووية الأوكرانية.