اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع العراقية: مقتل 8 "إرهابيين" بعملية لسلاح الطيران في الموصل

طيران العراقي
طيران العراقي

نفذت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الأربعاء، ضربة جوية مدمرة لكهف تابع لعصابات داعش الارهابية في مدينة الموصل، مشيرة إلى أن العملية أسفرت عن مقتل 8 ارهابيين.

وقالت الوزارة في بيان: إن "طائرات الـ F16 العراقية وبالتعاون مع جهاز مكافحة الإرهاب، نفذت ضربات جوية مدمرة لكهف تابع لعصابات داعش في مدينة الموصل"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان، أن "الضربة الجوية أسفرت عن مقتل 8 إرهابيين كانوا بداخل الكهف".

وفي سياق متصل، بحث وزير الدفاع العراقي، جمعة عناد سعدون، أول أمس الاثنين، مع قوات التحالف الأوروبي والناتو، موضوعات التدريب والتطوير والدعم اللوجستي.

وقالت الوزارة في بيان: إن "وزير الدفاع جمعة عناد سعدون استقبل في مكتبه، اليوم الإثنين، نائب القائد الأعلى لقوات التحالف الأوروبي الفريق أول تيم رادفورد، وقائد بعثة حلف الناتو في العراق الفريق مايكل لوليسغارد"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان: أنه "جرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين قوات التحالف الأوروبية وبعثة حلف الناتو ووزارة الدفاع، لاسيما في ما يتعلق بمجال التدريب والتطوير ومجال الدعم اللوجستي".

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع العراقية، الأحد، عن توقيع اتفاقيات مع الولايات المتحدة وفرنسا لشراء أسلحة متقدمة وتعزيز سلاح المدفعية.

وقال قائد سلاح المدفعية العراقي اللواء الركن عبد العرداوي، لوكالة الأنباء العراقية: إن "الوزارة أبرمت عقوداً مع فرنسا وأمريكا في استيراد اسلحة متطورة ومنها صنف المدفعية الذي اثبت في الفترة الاخيرة وبكل جدارة وبشكل فعال تأثيره في جميع المعارك مع عصابات داعش الارهابية".

وأضاف اللواء العرداوي: أن "الدولة مستمرة في تطوير الأسلحة لدى الأجهزة الأمنية في استيراد مدافع ذات الذراع الطويلة التي تستهدف العدو على مسافات بعيدة بعد ان اثبتت وبشكل فعال تأثيره في المعارك حيث تعتبر أفضل من الطائرة والبندقية".

وتابع قائلا: إن "الدولة مهتمة في استيراد صنف المدافع لفرض سيطرتها على كل من يسيء الى الدولة والأجهزة الأمنية حيث يكون استخدامها فعال وبشكل كبير على العدو".

وأوضح إنه سيتم "استيراد اصناف من المدافع الجديدة سيكون ضمن الاتفاقيات مع الدول الأوروبية".