اهم الاخبار
الجمعة 20 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

المدعي العام الأوكراني: مقتل 136 طفلا في أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

أعلن مكتب المدعي العام الأوكراني، اليوم السبت، في رسالة على تلغرام، عن أن الحرب في أوكرانيا أسفرت عن مقتل 136 طفلاً في 31 يومًا منذ بدء الغزو الروسي، وإصابة 199 آخرين.

وذكر المكتب أن 64 طفلا قتلوا في منطقة كييف، كما لقي 50 طفلا آخرين حتفهم في منطقة دونيتسك، بالإضافة إلى إصابة، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وأكدت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، على أن روسيا تواصل محاصرة عدد من المدن الأوكرانية الكبرى بما في ذلك خاركييف وتشرنيهيف وماريوبول.

وذكرت الوزارة في تحديث استخباراتي نشر على تويتر: أن "القوات الروسية أثبتت عدم استعدادها للانخراط في عمليات مشاة حضرية واسعة النطاق، وبدلاً من ذلك تفضل الاعتماد على القصف الجوي والمدفعي في المناطق الحضرية في محاولة لإضعاف معنويات القوات الأوكرانية".

وأوضحت الوزارة أهن "من المرجح أن تستمر روسيا في استخدام قوتها النارية الثقيلة في المناطق الحضرية حيث تسعى للحد من خسائرها الكبيرة على الأرض، على حساب المزيد من الخسائر في صفوف المدنيين."

وفي السياق، اتفق قادة الناتو الذين اجتمعوا في بروكسل الخميس، على تعزيز دول شرق الحلف في مواجهة الحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا، وحذروا موسكو من استخدام الأسلحة الكيماوية.

وقال بيان مشترك بعد اجتماع زعماء الدول الثلاثين الأعضاء في حلف شمال الأطلسي في بروكسل: "سنظل متحدين وعازمين في تصميمنا على معارضة العدوان الروسي، ومساعدة أوكرانيا حكومة وشعبا، والدفاع عن أمن جميع الحلفاء".

واتفقا على نشر أربع مجموعات قتالية أخرى في بلغاريا والمجر ورومانيا وسلوفاكيا، ليصبح لدينا 8 مجموعات قتالية، بالإضافة إلى تحذير الصين من دعم حرب روسيا.

وأضاف البيان: أن هجوم روسيا على أوكرانيا هو أخطر تهديد للأمن الأوروبي منذ عقود، والتي أدت إلى تقويض السلام في أوروبا. 

وتابع البيان: سننشر المزيد من الطائرات القتالية في شرق أوروبا، وستستمر عملية رفع قدراتنا القتالية في شرق أوروبا.

وأكد البيان على تزويد أوكرانيا بالمعدات القتالية وأخرى للتعامل مع أي هجمات كيميائية، مشددا على أن أي استخدام روسي للأسلحة المحرمة سيؤدي إلى عواقب وخيمة.