اهم الاخبار
الأربعاء 06 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أوكرانيا: تم الاتفاق اليوم على فتح 10 ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين

القصف الروسي لأوكرانيا
القصف الروسي لأوكرانيا

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، اليوم السبت، إنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن فتح 10 ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين في البلدات والمدن الأوكرانية.

وأضافت في حديث للتلفزيون الوطني، أن المدنيين الذين يحاولون مغادرة ميناء ماريوبول الجنوبي المحاصر سيتعين عليهم المغادرة في سيارات خاصة لأن القوات الروسية لم تسمح للحافلات بالمرور عبر نقاط التفتيش حول المدينة الساحلية الجنوبية، نقلا عن وكالة رويترز.

وتبادلت أوكرانيا وروسيا اللوم عندما فشلت الممرات الإنسانية في الأسابيع الأخيرة.

وبدوره، أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في كلمة بمنتدي الدوحة اليوم، على أن روسيا تتفاخر بأنها قادرة على تدميرنا بأسلحة دمار شامل، مشددا على ضرورة إصلاح المؤسسات الدولية بما فيها الأمم المتحدة.

وأشار زيلينسكي إلى أن روسيا لم تلتزم بالضمانات الأمنية التي تعهدت بها لنا، حيث ترفض القوات الروسية السماح بدخول المساعدات لمدينة ماريوبول.

وشبه زيلينسكي الدمار في مدينه ماريوبول بما حدث في سوريا، لافتا إلى أن روسيا لم تعاقب بعدما استولت على القرم.

ولفت الرئيس الأوكراني إلى أنه لا أحد في العالم آمن من اضطرابات إمدادات الغذاء.

ومن جانبه، شدد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في افتتاح منتدى الدوحة، على موقف بلاده من نبذ العنف وترويع المدنيين وما وصفه بالاعتداء على سيادة الدول، معبرا عن تضامنها مع الملايين من ضحايا الحرب في أوكرانيا.

وقد قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، إن القوات الروسية دمرت عددا من مستودعات الأسلحة والذخيرة والوقود الأوكرانية في وسط وجنوب البلاد.

وأضاف المتحدث في إفادة صحفية اليوم، أن القوات الروسية أطلقت من البحر صواريخ "كاليبر" المجنحة عالية، أمس الجمعة، مما أسفر عن تدمير مستودعا للذخيرة والأسلحة في مقاطعة جيتومير وسط أوكرانيا.

وتابع قائلا: إنه تم إطلاق صاروخ مجنح عالي الدقة من طراز "أونيكس"، استهدف موقع تخزين وقود قرب مدينة نيكولايف، كان يستخدم لتزويد مجموعة القوات الأوكرانية العاملة في جنوب البلاد بالوقود.

وأشار اللواء كوناشينكوف إلى أن القوات الروسية أسقطت 3 مقاتلات أوكرانية و6 مسيرات، ودمرت117 منشأة عسكرية خلال يوم واحد.