اهم الاخبار
الخميس 26 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: نأمل في فتح ثلاثة ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، إن أوكرانيا تأمل في فتح ثلاثة ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من البلدات والمدن المحاصرة اليوم الثلاثاء.

وأضافت: أن ذلك سيشمل محاولة إنشاء ممر آمن للسكان لمغادرة مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية المطوقة في سيارات خاصة، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، عن أن القوات الروسية تواصل هجومها على مدينة ماريوبول الأوكرانية، ولكن مركز المدينة لا يزال تحت السيطرة الأوكرانية.

وأوضحت الوزارة في تحديث استخباراتي نشر على تويتر، أن القوات الأوكرانية تواصل شن هجمات مضادة في شمال غرب العاصمة كييف - بما في ذلك في إربين وبوتشا وهوستوميل ـ وقد حققت هذه الهجمات بعض النجاح وتم إبعاد الروس عن عدد من المواقع.

وأشارت الوزارة إلى أن الضربات الجوية الروسية تشكل خطراً كبيراً على العاصمة الأوكرانية كييف.

وأكدت وزارة الدفاع البريطانية على أن القوات الروسية في مواقعها وتحاول إعادة تنظيم صفوفها.

ومن جانبه، أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمته بافتتاح جلسة المفاوضات الروسية الأوكرانية اليوم الثلاثاء، عن أمله في تحقيق تقدم خلال هذه المفاوضات.

وأكد أردوغان على أننا نريد إرساء السلام في المنطقة والعالم، فاستمرار هذه الأزمة وإطالة أمدها ليس في مصلحة أي طرف.

وأشار أردوغان إلى أنه من الممكن التوصل إلى حل يلبي مطالب الطرفين ويرضي المجتمع الدولي، مشددا على أن التنازلات المتبادلة بحس من المسؤولية ستفسح المجال لمرحلة أخرى من المفاوضات على مستوى القمة.

وقد قال المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي أمس الاثنين، إن محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا قد تبدأ في تركيا يوم الثلاثاء ومن غير المرجح أن تبدأ اليوم، مشيرا إلى أنه من المهم أن تعقد المحادثات وجها لوجه على الرغم من التقدم الضئيل في المفاوضات حتى الآن.

وأضاف بيسكوف: أن المحادثات السابقة فشلت حتى الآن في تحقيق أي تقدم جوهري.

وتابع قائلا: إنه لم يتم إحراز أي تقدم بشأن فكرة عقد اجتماع محتمل بين بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.