اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

نائبة الرئيس الأمريكي: احتمال الحرب في أوكرانيا مازال قائما

نائبة الرئيس الأمريكي،
نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس

أكدت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، في كلمة بمؤتمر ميونخ للأمن اليوم الأحد، على أن احتمال الحرب في أوكرانيا مازال قائما.

وقالت هاريس: نحن نقدر رغبة أوكرانيا في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي لكن الأمر يتطلب وقتا، مشيرة إلى أنها أبلغت الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أننا نقف معه.

ولفت هاريس إلى أننا سنصعّد عقوباتنا إذا أقدمت روسيا على الاعتداء على أوكرانيا، فالعقوبات ستكون أفضل وسيلة للردع ونعول على الحوار مع روسيا. 

وشددت هاريس على أنه من مصلحة الجميع وجود حل دبلوماسي للأزمة الأوكرانية، كما نعمل على الحد من تكلفة نشوب أزمة في الطاقة.

وأشارت نائبة الرئيس الأمريكي إلى أننا نتوقع أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد حسم قراره بغزو أوكرانيا، ويجب ردع روسيا من التسبب بحرب جديدة في أوروبا.

وفي السياق، قال النائب الأول للمندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي، اليوم، إنه لا يمكن الوثوق بتقييمات الاستخبارات البريطانية والأمريكية بشأن أوكرانيا، لأنهم ارتكبوا العديد من الأخطاء الجسيمة في الفترة التي سبقت الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق.

أسلحة دمار شامل

وأضاف بوليانسكي في تصريحات لشبكة سكاي: "نحن لا نثق بالمخابرات الأمريكية والبريطانية، لقد خذلوا العالم بأسره عدة مرات، ولنتذكر أسلحة الدمار الشامل في العراق."

وتابع قائلا: "لا يستطيع أحد أن يملي علينا بمكان إجراء مناوراتنا العسكرية على الأراضي الروسية."

وبدوره، أكد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، اليوم، على أن نشر روسيا أسلحة نووية في بيلاروسيا لن يبقى بدون رد، في حال حدوث ذلك.
وقال لورديان في تصريحات لصحيفة "جورنال دو ديمانش": "لقد قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن نشر أسلحة نووية في بيلاروس لا يجري النظر فيه، وإن القوات الروسية لن يكون لها وجود في بيلاروس بعد انتهاء التدريبات المشتركة بين البلدين".
وأضاف لودريان: "آمل أن نستطيع القول عندها: هذا ما حدث بالفعل. وإلا فسيكون ذلك تغيرا جسيما بالنسبة للأمن الأوروبي، لا يمكن أن يبقى بلا رد"، نقلا عن موقع روسيا اليوم.

ومن جانبه، أكد رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، اليوم، على أنه لا يمكن الاستمرار في تقديم "غصن زيتون" لروسيا فيما تحشد قوات، نقلا ع وكالة فرانس برس.