اهم الاخبار
الأربعاء 18 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأمريكي سيجري مكالمة جماعية مع ماكرون وجونسون ومستشار ألمانيا

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

يعتزم الرئيس الأمريكي جو بايدن، إجراء مكالمة جماعية عبر الهاتف مع زعماء فرنسا وبريطانيا وألمانيا، اليوم الاثنين، لبحث التطورات في أوكرانيا فيما تضغط واشنطن على حلفائها بشأن فرض حظر نفطي روسي محتمل.

وعززت دول الناتو وجودها في دول البلطيق منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير، وهناك المزيد من القوات والمعدات في الطريق، حسبما قال صناع السياسة.

وبعد الغزو الروسي لأوكرانيا، فرض البيت الأبيض عقوبات على صادرات التكنولوجيا إلى مصافي التكرير الروسية وخط أنابيب الغاز نورد ستريم 2، الذي لم يتم إطلاقه مطلقًا حتى الآن، ولم تصل إلى حد استهداف صادرات النفط والغاز الروسية حيث أن إدارة بايدن تزن الآثار على أسواق النفط العالمية وأسعار الطاقة الأمريكية، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، أمس الأحد، إن الولايات المتحدة وشركاء أوروبيين يدرسون حظر واردات النفط الروسية، لكنه شدد على أهمية إمدادات النفط الثابتة على مستوى العالم.

وارتفعت أسعار النفط خلال الأسبوع الماضي بعد أن فرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها عقوبات على روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا.

وقال مستشار الرئيس الأوكراني، ميخائيلو بودولاك، اليوم الاثنين، إن الهجمات التي شنتها القوات الروسية خلفت أكثر من 900 بلدة في أوكرانيا بدون أي إمدادات من الكهرباء والمياه والتدفئة.

وأضاف في تغريده على تويتر "برابرة القرن الحادي والعشرين روسيا دمرت 202 مدرسة و34 مستشفى وأكثر من 1500 مبنى سكني."

وذكرت وزارة الطاقة الأوكرانية أن 646 ألف شخص في أنحاء أوكرانيا ليس لديهم كهرباء وإن 130 ألفا بلا غاز.

وفي السياق، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، الاثنين، إن روسيا أبلغت الجانب الأوكراني بأنه يمكنها إنهاء العملية العسكرية في أي لحظة إذا قبلت كييف الشروط الروسية.

وأضاف بيسكوف في مؤتمر صحفي: إنه يتوجب على أوكرانيا الاعتراف بسيادة روسيا على شبه جزيرة القرم، وكذلك باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين.

وتابع قائلا: أنه من أجل وقف العملية العسكرية يجب على أوكرانيا تعديل الدستور ورفض أي مطالب بالانضمام لأي تكتل.

وأكد بيسكوف على أن روسيا ستنجز خطوة نزع سلاح أوكرانيا.