اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأمريكي: بوتين يمكنه استخدام أسلحة كيماوية وبيولوجية في أوكرانيا

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، من أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين قد يفكر في استخدام أسلحة كيماوية في أوكرانيا.

وقال بايدن في حدث أمس الاثنين "يروج بوتين الآن لأخبار كاذبة بأننا في أمريكا وأوروبا نمتلك أسلحة بيولوجية وكيماوية، وهذا ببساطة ليس صحيحًا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف: "كما يؤكدون على أن أوكرانيا تمتلك أسلحة بيولوجية وكيماوية، وهذه علامة واضحة على أنه يفكر في استخدام كلاهما."

ومن المقرر أن يسافر بايدن إلى أوروبا هذا الأسبوع لعقد اجتماعات مع زعماء الحلفاء لمناقشة تشديد العقوبات على روسيا، بالإضافة إلى العقوبات المالية غير المسبوقة التي تم الإعلان عنها بالفعل.

وقال البيت الأبيض إنه ناقش التكتيكات الوحشية لروسيا في اتصال هاتفي مع الزعماء الأوروبيين أمس الاثنين.

ووصف بوتين الحرب، وهي أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية، بأنها "عملية عسكرية خاصة" لنزع سلاح أوكرانيا وحمايتها من النازيين، بينما يطلق الغرب على ذلك ذريعة كاذبة لشن حرب عدوانية غير مبررة.

ومن جانبه، دعا عمدة مدينة بوريسبيل الأوكرانية، القريبة من مطار بوريسبيل الدولي، اليوم، المدنيين بمغادرة المدينة بسبب اقتراب القتال من المدينة.

وقال رئيس البلدية فولوديمير بوريسينكو في خطاب بالفيديو، إن هناك قتالاً في منطقة كييف حيث تقع بوريسبيل، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف: "ليست هناك حاجة للتواجد في المدينة الآن حيث أن القتال يدور بالفعل في المنطقة المحيطة بها، وأدعو السكان المدنيين إلى التحلي بالذكاء والتواصل مع مركز الاتصال لدينا ومغادرة المدينة بمجرد ظهور فرصة".

وأعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم، عن أن عدد الأوكرانيين الهاربين بسبب الحرب إلى الخارج بلغ الآن 3528346، مع عبور أكثر من مليوني شخص الحدود إلى بولندا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

هذا وقال مستشار الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش، في مقابلة تلفزيونية اليوم، إن إحدى الأولويات الرئيسية لروسيا هي السيطرة على العاصمة الأوكرانية كييف، لكن محاولة القيام بذلك سيكون انتحار لقواته.

وأضاف أريستوفيتش: أن الأعمال العدائية النشطة بين أوكرانيا وروسيا قد تنتهي في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، نقلا عن وكالة رويترز.