اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

نائبة الرئيس الأمريكي: أسس الاتحاد الأوروبي تتعرض لتهديد في أوكرانيا

نائبة الرئيس الأمريكي،
نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس

أكدت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، اليوم السبت في كلمة لها في مؤتمر ميونيخ للأمن، على أن أسس الاتحاد الأوروبي تتعرض لتهديد في أوكرانيا.

وشددت هاريس على أن حلف الناتو أعظم تحالف عسكري في التاريخ، مشيرة إلي أن النظام الغربي يتعرض لاختبار جراء التهديدات الروسية.

وقالت هاريس: إن روسيا تشن حملات مضللة في شرق أوكرانيا، مؤكدة على أننا سنكشف للعالم حقيقية حملات روسيا المضللة في أوكرانيا.

وأضافت: سنتخذ عقوبات صارمة وقاسية ضد روسيا إذا ما نفذت عدوانها على أوكرانيا، حيث سنفرض عقوبات اقتصادية على موسكو ستكون سريعة ومؤثرة بقوة، وسنستهدف المؤسسات المالية الروسية وقطاعاتها الرئيسية.

وتابعت قائلة: لقد نشرنا 6000 جندي إضافي في رومانيا، لافته إلى أن قواتنا في شرق أوروبا ليست للقتال وإنما للدفاع عن الناتو.

وأشارت هاريس إلى أننا نتلقى تقارير تؤكد أن روسيا قد تلجأ إلى تلفيق اعتداء لتبرير هجوم على أوكرانيا.

وأوضحت هاريس أن حلف شمال الأطلسي سيعزز قواته في شرق أوروبا في حال غزت روسيا أوكرانيا.

وبدوره، أكد وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اليوم في مؤتمر صحفي مع نظيره الليتواني أرفيداس أنوسوسكاس، على أن روسيا أصبحت جاهزة عسكريا لشن هجوم على أوكرانيا.

تحرك روسي

وأشار أوستن إلى أن روسيا تتحرك نحو مواقع تؤكد سعيها لشن هجوم، لافتا إلى أنه يتعين على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يعرف أن واشنطن ستقف مع حلفائها.

وقال أوستن: إن الغزو الروسي ليس حتميا، معربا عن أمله في أن يتراجع بوتين من حافة المواجهة، مشددا على أننا نقف إلى جانب حلفائنا في الناتو في مواجهة تهديدات روسيا.

وأضاف أوستن: يجب على العالم أن يحاول حتى آخر لحظة إيجاد حل دبلوماسي للأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

ومن جانبه، أوضح وزير دفاع ليتوانيا أرفيداس أنوسوسكاس، أن بلاده تعزز قوات حلف الناتو في دول البلطيق للرد على التهديدات الروسية.

وفي وقت سابق من اليوم، قال المستشار الألماني، أولاف شولتز، في كلمة أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، إن الحوار هو السبيل الوحيد لحل الأزمة في شرق أوكرانيا.

وأضاف: لم يتم تفادي خطر الحرب في شرق أوروبا بعد، مشيرا إلى أننا لا نتوقع حدوث تقدم سريع لكن يمكننا وقف تفاقم الأزمة الأوكرانية.

وتابع قائلا: لابد من دبلوماسية أوروبية مستقلة، فنحن بحاجة إلى مزيد من العمل الدبلوماسي ولكن دون أن نكون ساذجين.

وأكد شولتز على أن العدوان العسكري على أوكرانيا سيكون خطأ جسيما.