اهم الاخبار
الأربعاء 18 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية البريطانية: قلقون بشأن محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا

وزيرة الخارجية البريطانية
وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس

أعربت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، عن قلقها بشأن محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا، مشيرة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحاجة إلى سحب قواته حتى تنجح، مضيفة أنه يجب إيقافه "بأي ثمن".

وقالت تروس لقناة بي بي سي التلفزيونية: "إنني متشكك بشأن محادثات السلام بينما لا يزال بوتين يخوض الحرب في أوكرانيا. عليه أن ينفذ وقف إطلاق النار ويسحب قواته حتى تؤخذ محادثات السلام هذه على محمل الجد".

وأضافت: "إذا لم نتأكد من خسارة فلاديمير بوتين في أوكرانيا، فالاحتمال هو أنه سيرغب في المضي قدمًا. علينا أن نوقفه بأي ثمن". "من المهم للغاية أن نوقف فلاديمير بوتين، فهو تهديد حقيقي يواجهه العالم".

وعندما سُئلت عما كانت تعنيه بعبارة "بأي ثمن"، قالت تروس: "علينا أن نفعل كل ما في وسعنا لمعاقبة النظام الروسي ... نرسل الآن أسلحة مضادة للطائرات (إلى أوكرانيا) لأننا لا نريد أن يذهب هذا الصراع إلى أبعد من ذلك. لهذا السبب علينا أن نكون أقوياء الآن.

وتابعت: "ولهذا السبب يتعين علينا العمل مع دول في جميع أنحاء العالم، وبعضها لن نتفق معه في العديد والعديد من القضايا، ولكن ما نتفق معهم بشأنه هو أننا لا نستطيع أن نرى روسيا تتخطى ببساطة سيادة دولة أخرى."

ويزور رئيس الوزراء بوريس جونسون المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة هذا الأسبوع حيث يسعى لزيادة إمدادات النفط وسط ارتفاع أسعار الخام بسبب الحرب.

ومن جانبها، أكدت الخارجية الروسية، اليوم، على أن محادثات السلام مع أوكرانيا لم تكن سهلة لكن هناك بعض الأمل في التوصل إلى حل وسط وإن حيادية أوكرانيا تجري مناقشتها بجدية.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في تصريح لقناة RBC الإخبارية، إن "المفاوضات ليست سهلة لأسباب واضحة. لكن مع ذلك، هناك بعض الأمل في التوصل إلى حل وسط ".

وأضاف لافروف: أن "الوضع الحيادي يناقش الآن بجدية مع ضمانات أمنية بالطبع."

وتابع لافروف: إن القضايا الرئيسية تشمل أمن المواطنين في شرق أوكرانيا، ونزع السلاح في أوكرانيا، وحقوق الناطقين بالروسية في أوكرانيا.