اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مفاوض أوكراني: استئناف المحادثات مع روسيا ونبحث وقف إطلاق النار وسحب القوات

روسيا وأوكرانيا
روسيا وأوكرانيا

قال المفاوض الأوكراني ميخايلو بودولياك، إن كييف وموسكو استأنفتا المحادثات بشأن الحرب في أوكرانيا اليوم الثلاثاء بعد توقف مؤقت أمس الاثنين.

وكتب على تويتر "استؤنفت المحادثات مع روسيا، ونبحث نقاط التفاوض الرئيسية: وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الروسية من أراضي البلاد".

وقد قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال اجتماع لقادة قوة المشاة المشتركة في لندن عبر الفيديو، اليوم، إن على أوروبا حماية أمنها من خلال مساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ضد روسيا، وحثهم على إرسال المزيد من الأسلحة.

ويستضيف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، قمة لزعماء دول الشمال الأوروبي ودول البلطيق لمناقشة الدفاع والأمن الأوروبيين، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف زيلينسكي للزعماء: "نحن جميعًا أهداف لروسيا وكل شيء سيكون ضد أوروبا إذا لم تقف أوكرانيا، لذا أود أن أطلب منكم مساعدة نفسك بمساعدتنا".

وتابع قائلا: "أنتم تعرفوا نوع السلاح الذي نحتاجه ... بدون دعمكم سيكون الأمر صعبًا للغاية، فأنا ممتن جدًا ولكن أريد أن أقول إننا بحاجة إلى المزيد ... آمل أن تكونوا قادرين على تعزيز هذا النطاق وستروا كيف سيحمي ذلك أمنكم وسلامتكم ".

هذا وأشار زيلينسكي إلى علينا أن ندرك أن الباب غير مفتوح لانضمامنا إلى حلف الناتو، لافتا إلى أن كييف أدركت أنها يجب أن تقوم هي بحماية أجوائها واستقلالها وليس الناتو.

وأوضح الرئيس الأوكراني أن كييف تحتاج إلى ضمانات أمنية يمكن الاعتماد عليها وتناسب المجتمع الدولي، لافتا إلي مقتل 97 طفلا منذ بدء الهجوم الروسي.

ومن جابه، دعا المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم، إلى ضرورة إبقاء جميع القنوات الدبلوماسية مفتوحة في أزمة أوكرانيا للضغط من أجل وقف فوري لإطلاق النار.

وقال شولتز للصحفيين بعد لقائه العاهل الأردني الملك عبد الله في برلين "إنها مسألة استخدام كل أشكال الحوار والمحافظة عليها ... والضغط من أجل وقف إطلاق النار قريبا بحيث يأتي على الفور".

وأضاف شولتز: أن الحرب في أوكرانيا أدت لتحديات اقتصادية بالنسبة لنا في أوروبا وتثير القلق حول الأمن الغذائي العالمي وخاصة في إفريقيا.

هذا وقال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إيوان واتسون، اليوم، إن الصليب الأحمر يأمل في إخلاء قافلتين من حوالي 30 حافلة تقل مدنيين من مدينة سومي المحاصرة شمال شرق أوكرانيا وعبورهم إلى منطقة آمنة.