اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع البريطانية: مقاومة الجيش الأوكراني أحبطت تقدم القوات الروسية

بريطانيا
بريطانيا

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الإثنين، عن تباطؤ التقدم الروسي في العاصمة الأوكرانية كييف بسبب الإخفاقات اللوجستية والمقاومة الأوكرانية الشرسة.

ونقلا عن وكالة رويترز، قالت الوزارة إن "الجزء الأكبر من القوات البرية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين مازالت على بعد أكثر من 30 كيلومترًا شمالي كييف بعد أن أبطأ تقدم القوات الأوكرانية التي تدافع عن مطار هوستوميل، والذي يعد هدف روسي رئيسي لليوم الأول من الصراع".

وأضافت الوزارة: "وتستمر الإخفاقات اللوجستية والمقاومة الأوكرانية القوية في إحباط التقدم الروسي".

وذكرت الوزارة في تحديث استخباراتي نُشر على تويتر، أن القتال العنيف مستمر في محيط تشيرنييف، وهي مدينة في شمال أوكرانيا، ومدينة خاركييف الشمالية الشرقية، مضيفة أن المدينتين ما زالتا تحت السيطرة الأوكرانية.

وفي السياق، أعلنت هيئة الطيران المدني اليونانية، أن اليونان أغلقت اليوم مجالها الجوي أمام جميع الطائرات الروسية تماشيا مع قرار الاتحاد الأوروبي.

ووفقا لوكالة رويترز، يُسمح فقط بالرحلات الإنسانية ورحلات الطوارئ بموجب إشعار صادر عن السلطة اليونانية. وقالت الهيئة إن الإشعار سيطبق لمدة ثلاثة أشهر.

وفي وقت سابق، أعلن الجيش الأوكراني، عن أن القوات الروسية أبطأت من وتيرة هجومها، نقلا عن وكالة فرانس برس.

هذا وأفادت شبكة سكاي نيوز عربية، بسماع دوي صفارات الإنذار في العاصمة الأوكرانية كييف.

ومن جانبها، أكدت بريطانيا على أنها تتخذ المزيد من التدابير التقييدية ردا على غزو روسيا لأوكرانيا عبر استهداف البنك المركزي الروسي.

وأشارت بريطانيا إلى أن إجراءاتها توضح عزمها على تطبيق عقوبات اقتصادية شديدة ردا على غزو روسيا لأوكرانيا.

ولفتت إلي أنها تشدد قيودها التجارية بشكل كبير ضد روسيا، حيث ستمنع مصارف روسيا المعاقبة من استخدام الاسترليني وأي تعاملات عبر البنوك البريطانية.

وقد وصل الوفد الأوكراني المفاوض إلى بيلاروسيا، صباح اليوم الإثنين، وذلك لبدء المفاوضات مع الجانب الروسي.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن مصدر مقرب من عمليات التفاوض قوله، إن "الوفد الأوكراني وصل إلى بيلاروسيا وهو بالفعل موجود في البلاد وفي طريقه إلى مكان المفاوضات في مدينة غوميل".

وأضاف المصدر: "أنه من المتوقع أن تبدأ المفاوضات بين الجانبين صباح اليوم الإثنين".