اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع البريطانية: تكتيكات الجيش الأوكراني أحبطت تقدم القوات الروسية

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الأربعاء، عن أن القوات الروسية تكافح للتغلب على التحديات التي تفرضها تضاريس أوكرانيا.

وقالت الوزارة في تحديث استخباراتي على تويتر: "إن القوات الروسية لا تزال مرتبطة إلى حد كبير بشبكة الطرق الأوكرانية، وأظهرت إحجاما عن إجراء مناورة على الطرق الوعرة، كما لعب تدمير القوات الأوكرانية للجسور دور رئيسي في عرقلة تقدّم القوات الروسية".

وأضافت الوزارة: "أدى فشل روسيا المستمر في السيطرة على أجواء أوكرانيا إلى الحد بشكل كبير من قدرتها تنفيذ المناورات الجوية، مما حد من خياراتها بشكل أكبر".

وأشار البيان إلى أن "تكتيكات القوات المسلحة الأوكرانية استغلت ببراعة افتقار روسيا للمناورة، مما أحبط التقدم الروسي وألحق خسائر فادحة بالقوات الغازية."

ومن جانبه، قال مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية، فاديم دينيسينكو، اليوم، إن حوالي 20 ألف مدني تمكنوا حتى الآن من مغادرة مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة في سيارات خاصة.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، ذكر مسؤولون أوكرانيون أن سكان ماريوبول حوصروا في المدينة بسبب القصف الروسي دون تدفئة وكهرباء ومياه خلال معظم الأسبوعين الماضيين.

ووفقًا لتقديرات رسمية أوكرانية في وقت سابق من هذا الأسبوع، فهناك ما لا يقل عن 200 ألف شخص في حاجة ماسة إلى الإجلاء.

وفي السياق، قال المفاوض الأوكراني ميخايلو بودولياك، إن كييف وموسكو استأنفتا المحادثات بشأن الحرب في أوكرانيا أمس الثلاثاء بعد توقف مؤقت الاثنين.

وكتب على تويتر "استؤنفت المحادثات مع روسيا، ونبحث نقاط التفاوض الرئيسية: وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الروسية من أراضي البلاد".

وقد قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال اجتماع لقادة قوة المشاة المشتركة في لندن عبر الفيديو، أمس، إن على أوروبا حماية أمنها من خلال مساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ضد روسيا، وحثهم على إرسال المزيد من الأسلحة.

ويستضيف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، قمة لزعماء دول الشمال الأوروبي ودول البلطيق لمناقشة الدفاع والأمن الأوروبيين، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف زيلينسكي للزعماء: "نحن جميعًا أهداف لروسيا وكل شيء سيكون ضد أوروبا إذا لم تقف أوكرانيا، لذا أود أن أطلب منكم مساعدة نفسك بمساعدتنا".