اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع الروسية: سيطرنا على كافة الأراضي الواقعة في منطقة خيرسون الأوكرانية

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، عن سيطرتها على كامل أراضي مقاطعة خيرسون بجنوب أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، في إفادة صحفية، إن العسكريين الروس أسقطوا خلال اليوم الماضي طائرتين أوكرانيتين ومروحية و13 طائرة مسيرة، فيما دمرت القوات الجوية الروسية 136 منشأة عسكرية أوكرانية.

كما استولت القوات الروسية على نقطة محصنة للقوميين والمرتزقة الأجانب شمال العاصمة الأوكرانية كييف، حيث تم العثور على 10 أنظمة صواريخ جافلين الأمريكية المضادة للدبابات وغيرها من الأسلحة غربية الصنع.

وأضاف كوناشينكوف: أن القوات الروسية دمرت حظائر للطائرات في المطار بالقرب من كراماتورسك في دونباس، كانت بداخلها 4 طائرات هجومية من طراز Su-25 ومروحية Mi-24 و5 مروحيات من طراز Mi-8 تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية.

وتابع قائلا: إن المختبرات البيولوجية في أوكرانيا تشكل تهديدا ليس لروسيا فحسب بل لكل أوروبا.

وأشار كوناشينكوف إلي أن القوات الروسية سلمت كامل الأسلحة الأجنبية التي استحوذت عليها لانفصالي لوغانسك ودونيتسك، موضحا أنه تم إسقاط 6 طائرات مسيّرة في أوكرانيا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية، عن خروج تظاهرات متعددة على مدى عدة أيام في مدن خيرسون وميليتوبول وبيرديانسك التي دخلتها روسيا.

وأوضحت الوزارة في تحديث استخباراتي علي تويتر، أن التقارير تشير إلى أن روسيا قد تسعى لإجراء استفتاء في خيرسون في محاولة لإضفاء الشرعية على المنطقة باعتبارها "جمهورية انفصالية" على غرار دونيتسك ولوهانسك وشبه جزيرة القرم.

وشارت الدفاع البريطانية إلى أنه وردت أنباء عن مزيد من الاحتجاجات في المدينة أمس حيث ورد أن القوات الروسية أطلقت طلقات تحذيرية في محاولة لتفريق المحتجين السلميين.

كما أفادت الأنباء أن روسيا عينت عمدة خاص بها في ميليتوبول عقب الاختطاف المزعوم لسلفه يوم الجمعة 11 مارس. وفي وقت لاحق، ورد أن عمدة دنيبرورودين قد اختطف من قبل القوات الروسية.

ومن المرجح أن تقوم روسيا بمزيد من المحاولات لتقويض الديمقراطية الأوكرانية في الوقت الذي تحاول فيه تعزيز سيطرتها السياسية على أوكرانيا.

ومن جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في وقت متأخر أمس الاثنين، إن المفاوضات مع روسيا ستستمر اليوم الثلاثاء.