اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع الروسية: قواتنا تحاصر مدينتي خيرسون وبيردياسك جنوبي أوكرانيا

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

أكدت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، على محاصرة قواتها لمدينتي خيرسون وبيردياسك جنوبي أوكرانيا، نقلا ع وكالة فرانس برس.

كما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، بسماع دوي صافرات الإنذار من غارات جوية في كييف صباح اليوم، والسلطات تطلب من المواطنين الدخول إلى الملاجئ.

هذا وأعلن مستشار وزير الداخلية الأوكرانية، أنطون هيراشينكو، صباح اليوم، عن دخول القوات الروسية مدينة خاركييف، نقلا عن وكالة رويترز.

وأظهرت مقاطع الفيديو التي نشرها أنطون هيراشينكو، مستشار وزير الداخلية، ومسؤول دائرة الاتصالات الخاصة وحماية المعلومات في أوكرانيا، عدة مركبات عسكرية خفيفة تتحرك على طول الشارع، وبشكل منفصل، دبابة محترقة.

وقال حاكم المنطقة أوليه سينيجوبوف: إن القوات الأوكرانية تقاتل القوات الروسية في شوارع مدينة خاركييف بشمال شرق أوكرانيا يوم الأحد.

وأضاف سينيجوبوف أن "المركبات الخفيفة للعدو الروسي اقتحمت خاركييف بما في ذلك وسط المدينة". "القوات المسلحة الأوكرانية تقضي على العدو. نطلب من المدنيين عدم الخروج".

وأكد مستشار الرئيس الأوكراني، ميخائيلو بودولياك، أمس السبت، على أن كييف لم ترفض المفاوضات مع روسيا.

وأوضح بودولياك أننا وافقنا على التفاوض لكن روسيا وضعت شروطا غير مقبولة، حيث تحاول موسكو تقسيم أوكرانيا وإجبارها على القبول بشروط غير مقبولة.

ومن جانبه، دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، لإغلاق الممرات في البحر الأسود أمام القطع العسكرية الروسية.

وشدد الرئيس زيلينسكي على أن الدعم العسكري والإنساني الكبير مهم لأوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

كما أعرب زيلينسكي عن شكره للرئيس التركي رجب طيب أردوغان على منع عبور السفن الحربية الروسية للبحر الأسود.

وقد قال حرس الحدود الأوكراني، إن روسيا أغلقت الملاحة في الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود.

وأضاف في بيان أن "وجود السفن في هذه المنطقة سيعتبر تهديدا إرهابيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأعلنت أوكرانيا، الجمعة، عن أن روسيا ضربت سفينتين تجاريتين بالقرب من ميناء أوديسا بجنوب أوكرانيا، بعد يوم واحد من بدء روسيا غزوًا واسع النطاق لأوكرانيا.

وقد أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن تقديم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 350 مليون دولار، وفقا لوكالة فرانس برس.