اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: إذا لم نتلق إجابات من الدول الغربية بشأن مطالبنا الأمنية فستتحرك

وزير الخارجية الروسي،
وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، في كلمة تتناول المقترحات الأمنية الأوروبية الأخيرة لروسيا والتوتر مع الغرب، على إنه إذا لم نتلق أجوبة بنّاءة من الدول الغربية بشأن مطالبنا الأمنية فسنتخذ إجراءات مناسبة.

وقال لافروف: إنه ليس للاتحاد الأوروبي مكانا للحوار بشأن أوكرانيا، مشددا على أن بلاده تشارك في تحقيق السلام في مناطق مختلفة من العالم، نقلا عن قناة روسيا اليوم.

وأضاف لافروف: أن تجاوز الأزمة في أوكرانيا يكمن بتطبيق اتفاقية مينسك، مشيرا إلى أن موسكو ستتصدى بشدة لمحاولات إلقاء اللوم على روسيا في عدم إحراز تقدم في تسوية النزاع الأوكراني.

ووصف لافروف مطالب الدول الغربية من روسيا للحد من التدريبات العسكرية التي تجريها داخل حدودها بالوقحة وتمثل أقصى درجة من ازدواجية المعايير.

وشدد لافروف على أن روسيا لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه سلوك الغرب، الذي يحاول كسب تفوق أحادي الجانب مع تجاهل مصالح الآخرين، منوها إلي أن العالم نضج ولم يعد أحادي القطب.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الأوكراني، ديميتري كوليبا، اليوم، على أن روسيا تريد نشر الذعر في المنطقة، مؤكدا على أن كييف لا تعارض الرد الأمريكي على مقترحات موسكو.

وأشار كوليبا إلى أن روسيا لم تحشد قوات كافية لإطلاق هجوم شامل ضدنا ولكنها قد تفعل ذلك لاحقا.

وقد قالت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، اليوم، إن المملكة المتحدة لا تستبعد فرض عقوبات تستهدف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيًا في حال غزت روسيا أوكرانيا.

وردا على سؤال حول العقوبات المحتملة على بوتين، أكدت تروس لشبكة سكاي: "نحن لا نستبعد أي شيء".

وأضافت: "سنقدم تشريعًا جديدًا لجعل نظام العقوبات الخاص بنا أكثر صرامة حتى نتمكن من استهداف المزيد من الشركات والأفراد في روسيا. سنقدم ذلك في الأيام القليلة المقبلة. أنا لا أستبعد ذلك."

وتابعت قائلة: إن المملكة المتحدة تزود أوكرانيا بأسلحة دفاعي، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبه، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الثلاثاء، إنه سيدرس فرض عقوبات شخصية على بوتين إذا غزت روسيا أوكرانيا، حيث كثف القادة الغربيون الاستعدادات العسكرية ووضعوا خططًا لحماية أوروبا من صدمة محتملة في إمدادات الطاقة.

وحشدت روسيا أكثر من 100 ألف جندي حول أوكرانيا ويخشى الغرب من احتمال غزوها في محاولة لضم جمهوريتها السوفيتية السابقة.